الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خلاصة خبرة كبير الأثريين.. كيف تنهض مصر بالقطاع السياحي؟

سحر العمارة الفرعونية- رويترز
سحر العمارة الفرعونية- رويترز

تملك مصر مقومات سياحية، فريدة تؤهلها لتكون وجهة العالم خلال الفترة المقبلة، بفضل موقعها المتميز، والمناخ المعتدل والطبيعة الخلابة، والآثار التاريخية والفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية، فضلا عن الأمن والأمان، ووسائل النقل والاتصالات، ووفرة المنشآت السياحية العادات والتقاليد الإيجابية للشعب المصري.

وتسعى مصر إلى استغلال الكنز الذي تملكه ويتمثل في المقومات السياحية، في جذب 30 مليون سائح وتحقيق 40 مليار دولار إيرادات من القطاع السياحي، من خلال وضع رؤية شاملة للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن أهم عامل من عوامل النهوض بالقطاع السياحي هو الأمان بمعنى أن يسير السائح، بالشوارع بأمان، دون أن يتعرض له أحد سواء بالسخرية أو بالتنمر، وذلك بحاجة إلى ثقافة عاملة توعي المواطنين بأهمية السياحة ودورها الإيجابي في زيادة الدخل القومي الذي تعود ثماره عليهم وعلى أبنائهم.

وأضاف «شاكر» في تصريح خاص لـ«الطريق»، أن الطرق والمرافق الجيدة، وتوفير الخدمات التي تلبي احتياجات السائح من أهم عوامل جذب السياح، موضحا أن السائح الأجنبي يأتي من بلده من أجل الترفيه عن نفسه وأسرته وقضاء وقت ممتع: "لذا علينا توفير ما يشعر هذا الضيف بالراحة".

ثقافة سياحية

وأوضح كبير الأثريين، أن ثقافة التعامل مع السائحين بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد، خاصة في المدارس لغرس قيم التعامل مع الضيف الأجنبي لدى الأطفال، وعدم التعامل مع الآخرين بمنطق النوع والجنس والدين، فضلا عن وضع برامج سياحية مصممة من قبل خبراء متخصصين، لتوفير الراحة والرفاهية للسائحين.

وأشار «شاكر» إلى أن نظافة الشوارع والقضايا على «الإكرامية» وعدم التعامل بجفاء واستغلال مع السائحين، وتحسين شبكة الطرق والكباري، يساهم بشكل كبير في إنعاش القطاع السياحي.

وأكد كبير الأثريين، على أهمية وجود فنادق جيدة بداية من نجمة واحدة حتى 5 نجوم بأسعار مناسبة لجميع الشرائح السياحية، وتحسين خدمة الطيران الداخلي وتعميمها على مختلف المحافظات مع تخفيض سعرها، موضحا أن السائح ليس لديه استعداد لقضاء عشرات الساعات في القطار حتى يسافر من القاهرة إلى أسوان في ظل ارتفاع سعر تذاكر الطيران.

ترويج إعلامي

وشدد «شاكر» على أن السياحة منظومة متكاملة وتحتاج إلى تسويق وتروييج إعلامي محترف للمعالم السياحية المهمة التي تتميز بها مصر، وخاصة مخاطبة العالم بلغته من خلال قناة دولية بكوادر إعلامية محترفة.

وأوضح كبير الأثريين، أن السياحة لا تعتمد على المعالم السياحية فقط وإنما على النظام العام للدولة ومدى احترام القانون، وتنظيم المرافق والخدمات بشكل يضمن وصلوها إلى السائح بسعرها الأصلي المحدد، دون سماسرة أو استغلال، وأكبر دليل على ذلك أن الصين شيدت نموذج تمثال لأبو الهول يزوره 6 ملايين سائح.

اقرأ أيضًا: بعد حديث رئيس الوزراء.. كيف يساهم مؤتمر المناخ في تنشيط السياحة؟