جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 11:28 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

«السياحة»: رفع كفاءة 161 فندقا بشرم الشيخ تمهيدا لقمة المناخ

المنشآت الفندقية
المنشآت الفندقية

كشف محمد حجاج مدير الإدارة العامة المركزية لترخيص الفنادق بوزارة السياحة والآثار، عن رفع كفاءة وتجهيز الفنادق بمدينة شرم الشيخ استعدادا لاستقبال مؤتمر قمة المناخ نوفمبر المقبل.

وأكد محمد حجاج خلال لقائه مع رجال الأعمال والمستثمرين في السياحة، أن الإدارة قامت بتجهيز عدد 161 فندق بمدينة شرم الشيخ، في إطار الاستعداد لمؤتمر كوب 27، الذي يبدأ من 6 نوفمبر 2022 ويستمر 10 أيام من نفس الشهر، وفق بيان صادر اليوم.

وأضاف مدير الإدارة المركزية لترخيص الفنادق، أن الحجزات الحالية بلغت حوالي 11 ألف غرفة حتى الآن، وتم تحديد أن أسعار الحجزات بالتعاون مع وزارة المالية، والاتحاد العام للغرف السياحية، مشيرا إلى أن قانون المنشآت السياحية الفندقية الذي صدر في شهر مارس الماضي يعتبر نموذجا وطفرة عظيمة حيث أنه قد صدر بعد 70 عاماً منذ آخر قانون سياحة قد صدر (رقم 371 لسنة 1956).

اقرأ أيضا.. عاجل.. وزير المالية لـ «الطريق»: طلب تخفيف الإعفاء الضريبي 25% على طاولة مجلس النواب

وأوضح محمد حجاج، أن القانون الجديد أضاف تنظيم ترخيص أنشطة الغوص واليخوت والسفاري والفنادق البيئية وفنادق الشقق الفندقية وجميع أنواع المطاعم والبازارات السياحية والتي يبلغ إجماليها 42 نشاط سياحي.

وقال: «القانون يلزم باستصدار تراخيص وموافقات مبدئية للمشروعات الفندقية تصل من عام إلى 3 سنوات مضيفاً أن القانون قد أتاح الحصول على تراخيص دائمة للمنشآت الفندقية من خلال اللجنة الدائمة بجانب إعفاءات جمركية على تجهيزات الفنادق تصل من 10 % حتى 70% وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية والرقابية .


وتابع أن القانون يخاطب إقامة 10 أنواع من المنشآت الفندقية وكذا 15 نوع من المطاعم والأنشطة السياحية الأخرى منها أنشطة اليخوت والغوص والسفاري، كما عالج القانون ترخيص 4 آلاف تقريباً من مراكب اليوم الواحد التي تعمل في البحر وكذا معالجة ترخيص 4 آلاف بازار على مستوى الجمهورية.

ولفت حجاج، أن هذا القانون سوف يزيد من إيرادات الخزانة العامة للدولة وذلك بعد تعديل الرسوم الحالية البالغة 3500 جنيه للمنشأة الفندقية و1500 جنيه للمطعم و600 جنيه للبازار لتزيد وفقاً لطبيعة كل نشاط ، كما تتم الإجراءات بمنظومة الشباك الواحد و السداد الالكتروني .

وأوضح أن مدة بحث طلب الترخيص قد حددها القانون 60 يوم، ثم إصدار رخصة 6 شهور وبعدها رخصة دائمة ، وتشمل المستندات على: (السجل التجاري، والبطاقة الضريبية وصحفية الحالة الجنائية وعقد التأسيس وسند الملكية للأرض).


وأشار أنه قد صدرت مجموعة قرارات تنظيمية بعدم التعامل مع الكيانات السياحية الوهمية والتي تقدم خدمات بطرق غير رسمية بجانب التعامل مع موردين مسجلين بهيئة سلامة الغذاء للحوم والخضروات والأغذية.

وأوضح، أن عدد المنشآت السياحية المرخصة قد بلغ 1210 منشأة فندقية حاصلة على ترخيص من وزارة السياحة والآثار، ونحو 1500 مطعم، و300 مركز غوص، بجانب 80 فندق تحت الانشاء على مستوى مصر، و 131 شركة إدارة فندقية، منهم 107 شركة إدارة مصرية.


كما أعلن عن الخط الساخن للوزارة وهو 19654 لتلقي جميع شكاوى النزلاء حول كل ما يخص التعامل مع أية جهة سياحة أو منشأة فندقية على مستوى الجمهورية ، كما أشار إلى رابط الدخول الحصول علي التراخيص الممكينة أون لاين :

https://eservices.mota.gov.eg/MOTA/Welcome.aspx

موقع خدمات وزارة السياحة والآثار: https://mota.gov.eg/ar/