الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لقاء مع رجال أعمال والتنسيق لتجاوز التحديات».. أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الدوحة بهذا التوقيت

الرئيس السيسي والأمير تميم - صفة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية
الرئيس السيسي والأمير تميم - صفة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

زيارة مهمة يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى دولة قطر، في هذا التوقيت المهم الذي يشهد العديد من التحديات على الصعيد العالمي، والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على الدول العربية، فكان التكاتف والتعاون والاستفادة من مقومات الدول العربية وتوظيفها معا هو السبيل لتجاوز تلك التحديات.

لقاء الرئيس مع رجال الأعمال القطريين

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وذلك في مقر إقامته بالدوحة، وبمشاركة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الرابطة، وبحضور سامح شكري، وزير الخارجية، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه باللقاء الذي يجسد روح التعاون الأخوي بين مصر ودولة قطر، مؤكدا حرص مصر خلال الفترة المقبلة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات القطرية وتنمية الاستثمارات المشتركة للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في البلدين الشقيقين، وذلك في إطار من العمل المشترك لتعظيم المصالح المتبادلة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة.

من جانبهم؛ أعرب رجال الأعمال القطريون عن تشرفهم بلقاء الرئيس وسعادتهم بتنظيم هذا اللقاء، والذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز أواصر الأخوة والتعاون المشترك، مؤكدين تطلعهم لبحث إمكانات تعظيم التعاون بين البلدين الشقيقين، خاصةً مع توافر العديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والسياحة والإنشاءات والتطوير العقاري والزراعة والصناعة والرعاية الصحية.

التنسيق المشترك

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال عفيفي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قطر في ظل الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، بالغة الأهمية في هذا الوقت بالتحديد، لوضع النقاط على الحروف، والتنسيق المشترك لتجاوز التحديات الراهنة.

وبين في تصريحات لـ"الطريق" أن الفترة الماضية شهدت العديد من اللقاءات العربية العربية، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من زعماء دول الخليج العربي، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في ظل التحديات الراهنة.

المصلحة القومية

وأوضح أن مصر تسعى دائما إلى المصلحة القومية للدول العربية والمحافظة على الأمن القومي، وهو ما تعكسه الزيارات المتعددة للرئيس السيسي، واستقباله لعدد من الزعماء.

وحول دلالة التوقيت في زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى قطر، قال إن التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم تستدعي أن يكون هناك تكامل اقتصادي بين الدول العربية، لعبور الأزمات الاقتصادية في ظل عدم الاستقرار الذي يضرب العالم.

واختتم بالإشارة إلى أن علاقات الدول العربية مع بعضها البعض أصبحت مميزة إلى حد كبير وبدأت ثمار التعاون والتنسيق تظهر في العديد من الدول مثل مصر والإمارات والسعودية وغير من الدول العربية التي تربطها روابط قوية بمصر.

اقرأ أيضًا: شروط قبول الطلاب المتقدمين للدمج بالمدارس العامة

موضوعات متعلقة