الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:17 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها وفرة المحاصيل الاستراتيجية.. إنجازات الرئيس السيسي في مجال الزراعة «لا تنتهي»

إنجازات السيسي في الزراعة - صورة من ياندكس
إنجازات السيسي في الزراعة - صورة من ياندكس

على مدار 8 سنوات في حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت مصر طفرة عظيمة في جميع المجالات وعلى مستوى القطاعات، ولعل منهم قطاع الزراعة، الذي نال اهتمامًا كبيرًا في توسع الرقعة الزراعة، وتوفير جميع المستلزمات الزراعية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المالي اللازم لتحقيق أقصى استفادة من هذا القطاع، بالتزامن مع التغيرات المناخية التي باتت تهدد العالم كله، وتؤثر على موارده الطبيعية.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز الإنجازات التي تم تحقيق في وزارة الزراعة على مدار 8 سنوات خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

نال قطاع الزراعة حرص واهتمام كبير من الرئيس السيسي على مستوى دعم الفلاحين والتوسع في الأراضي الزراعية، على مدار 8 سنوات، وهو ما بدى جليًا في تنفيذ 320 مشروعًا زراعياً بتكلفة تكلفتها 42 مليار جنيه، والتي حققت الاستفادة للمزارعين والدولة كلها بشكل مباشر وغير مباشر.

البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر والفاكهة

سعت الدولة لرفع الكفاءة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية، لذلك تم تنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر والفاكهة، الذي حقق خلال السنوات الـ8 توفير 28 صنفًا لـ10 محاصيل، والتي ساعدت في توفير ملايين الدولارات عقب استكمال المنظومة بشكل كامل.

وفرة المحاصيل الاستراتيجية

تمكنت الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، من رفع إمكانيتها وتوفير محاصيل استراتيجية بلغت 148 ألف طن من تقاوي القمح لأول مرة، وفي العام المقبل تستعد الإدارة لزيادة الكمية لتحقيق الاكتفاء اللازم للسوق المصري.

منظومة الري الحديثة

تعد منظومة الري الحديث واحدة من المُبادرات القومية، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحديث الري في مليون فدان من الأراضي الجديدة، بالإضافة إلى 3.7 مليون من الأراضي القديمة.

تتم مبادرة الري الحديث من خلال قروض تعطيها الدولة بضمان وزارة المالية بدون فوائد وتتحمل الدولة قيمة الفائدة، وقروض كما يتم تسديدها خلال 10 سنوات.

تعزيز اللقاحات البيطرية

في قطاع الطب البيطري التابع لوزارة الزراعة، عملت الدولة على تعزيزه من زيادة الطاقة الإنتاجية من القاحات البيطرية، والتي وصلت من 120 مليون جرعة إلى ملياري جرعة سنويًا عقب إنشاء خط لإنتاج اللقاحات البيطرية.

اقرأ أيضًا: «الحيوانات الضالة طريقك للنجاة».. مخاطر جديدة للتغيرات المناخية

وأنشات الدولة 600 نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية، وإعدادها في الأجهزة المطلوبة، بالإضافة إلى استيراد الأبقار "الهولشتين" عالية الإنتاجية في اللحوم والألبان وتقديمها للمزارعين بالتقسيط من خلال وزارة الزراعة.

المشروع القومي للبتلو

في إطار توجيهات الرئيس السيسي بتطوير قطاع الزراعة، تم إطلاق المشروع القومي للبتلو، والذي تم تدشينه لإعادة إحياء أكثر من 7 مليارات جنيه، لتربية وتسمين ما يزيد عن 461 ألف رأس ماشية محلية ومستوردة.

ويستهدف المشروع تحقيق الاستفادة للمربي وللسوق المحلي، الذي سيتوافر فيه إنتاج المشروع من اللحوم الحمراء، وهو ما يعود على المواطنين بالنفع في توفير اللحوم بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للشباب وصغار المربين وتوفير اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة للمواطنين.

وطبقًا للتقارير الصادرة عن وزارة الزراعة، يصل إجمالي ما تم تمويله لإحياء مشروع القومي للبتلو حتى الآن أكثر من 6.4 مليار جنيه لحوالي 38700 مستفيد، وتربية وتسمين ما يزيد عن 430 ألف رأس ماشية محلية ومستوردة، وتوفير ومنح قرض بفائدة 5% للمربين بغرض شراء رؤوس مواشي بغرض التسمين والعلائق من خلال فروع البنك الزراعي المصري بجميع محافظات.

موضوعات متعلقة