شاهد.. فستان شارون ستون على ريد كاربت في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائيكأس العالم.. ألمانيا تغادر المونديال رغم الفوز على كوستاريكاسافيو: عبد الحفيظ له تاريخ كبير.. وهدفي حصد دوري الأبطال والمشاركة في كأس العالمعاجل| اختناق وفرار من الموت.. النيابة تكشف مأساة 11 عاملا وعاملة بشبين الكومهل هناك أشخاص لم يُصابوا بفيروس كورونا مُطلقًا؟خالد الجندي يشيد بمبادرات وزارة الأوقاف: تغذية مباشرة بين العلماء والناسالذهب يحقق مستويات لم تحدث منذ 70 عامًا.. والشعبة لـ«الطريق»: الوقت مناسب للبيع«مسلسل أعمل إيه نجح لأنه حالة خاصة».. أبرز تصريحات صابرين في برنامج أسرار النجومالسيسي للمزارعين: «لما أسعار الغاز والكهرباء زادت ماغلناش على الناس.. البلد مش مستحملة»برونو سافيو: الزمالك فريق كبير ولكنني أتوقع تسجيلي للأهداف في جميع المبارياتالتأهل مضمون.. تعليق مثير من رونالدو قبل مواجهة كوريا الجنوبية«الشهابي» لـ «الطريق»: المنصورة الجديدة نوعًا جديدًا للاستثمار.. والدولة تفكر خارج الصندوق
جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 05:27 صـ 9 جمادى أول 1444 هـ

الربع والنصف جنيه في خطر.. خبير اقتصادي يكشف مصير العملات بعد إصدار الـ2 جنيه

عملة الـ2 جنيه صورة من ياندكس
عملة الـ2 جنيه صورة من ياندكس

ما زال الحديث عن موافقة مجلس الوزراء عن إصدار عملة جديدة من فئة الـ2 جنيه، يثير الجدل بين المواطنين، وتزايدت التساؤلات بشأن إمكانية إلغاء العملات فئة الـ25 قرشا، و50 قرشا من التعامل بها في الأسواق وبين الأشخاص.

وتعليقًا على ذلك، قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن جميع العملات ما زالت حتى الآن مطروحة للتداول بين المواطنين وفي الأسواق، ولكن إصدار عملة جديدة من فئة الـ2 جنيه، تسمى "العملات المساعدة"، والتي تستهدف المساعدة في تنشيط حركة التجارة.

وأضاف "عبده" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الجنيه ما زال له بعض التعاملات التي تستخدم فيها، وعلى سبيل المثال الأجرة في وسائل المواصلات، مبينًا أن استخدام العملة من فئة الـ2 جنيه تساعد في تسهيل التعاملات بين المواطنين والاعتماد على استخدام وحدة واحدة بدلا من وحدتين من العملات.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي يكشف تأثير تحرك أسعار الدولار على الاستثمار في مصر

وكشف رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية أنه من المتوقع أن تندثر العملات من فئة الربع جنيه والنصف جنيه فيما بعد، نتيجة لانخفاض القيمة المادية لهم، وعدم قدرة هذه الفئات من توفير متطلبات مادية بها.

وأشار إلى أن الجنيه ما زال وحدة عملة تجارية يتم من خلالها تحديد التعاملات بين المواطنين وبعضهم.

واشتملت موافقة مجلس الوزراء على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية "رويال منت"، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتأتي قرارات مجلس الوزراء بالتضامن مع وزارة المالية لإقامة شراكة تتخطى فكرة نقل الخبرة الفنية فقط، والسعي إلى شراكة قائمة على مشاركة في العملية الإنتاجية والتشغيلية، تشتهدف توطين الصناعات المعدنية في مصر، وأن تكون مصر مركزا إقليميا رائدا لإنتاج وسك العملات للدول العربية والإفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك اعتماداً على مدخلات محلية في تصنيع العملات الوطنية والعملات المعدة للتصدير للخارج بدلا من استيرادها أقراص خام.



موضوعات متعلقة