جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:00 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

خبير اقتصادي يكشف تأثير تحرك أسعار الدولار على الاستثمار في مصر

سمير رؤوف- الخبير الاقتصادي
سمير رؤوف- الخبير الاقتصادي

علق الدكتور سمير رؤوف الخبير الاقتصادي، على استمرار تراجع صرف الجنيه يوميًا مقابل الجنيه بمقدار يتراوح من قرشين لـ 3 قروش مقابل الدولار، وتأثير هذا التراجع على معدلات الاستثمار في مصر.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن التذبذب في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، يؤثر بشكل مباشر على معدلات الاستثمار، وأسعار الفائدة، ويتسبب في نوع من أعنف أنواع التضخم، وبالتي سوف تتأثر معدلات الربحية بشكل كبير.

وأضاف رؤوف خلال حديثه مع الـ«الطريق» أن المستثمر عندما يضخ استثمارات ما، بالتأكيد سيحدد مستهدف ربح وليكن 10% وفائدة 15% وليكن 5% تشغيل، إضافة إلى 22% ضرائب، بإجمالي ارتفاع في الأسعار تصل حتى 50%.

اقرأ أيضًا.. عاجل … «موانئ أبوظبي» تستحوذ على حصص من شركتين مصريتين بقيمة 140 مليون دولار

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن هناك تعويم لسعر الصرف لا محال، وبالتالي لابد من التركيز على تحديد أنواع الاستثمارات المقرر ضخها، وتذليل كافة العقبات أمام مستثمريها على سبيل المثال، كافة الشركات العالمية، بحيث نصبح نقطة إنطلاق للتصدير.

وأكد رؤوف على أن الجنيه الآن يمر بمرحلة تعويم مدار، والبنك المركزي لابد ان يتخذ خطوة حاسمة في أمر التعويم، ولا يتركه لعددة تسعيرات في السوق الموازية، هو وإن كان يخضع لعملية العرض والطلب إلا أنه مسعر بـ 25 لدى تجار السيارات والذهب وغيرهم، مع أن السعر الرسمي هو سعر البنك المركزي ولكن ليس هناك رقابة.