الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أثرت أحداث 11 سبتمبر على الاقتصاد العالمي؟.. خاص

الدكتور هاني جنينة
الدكتور هاني جنينة

تحل علينا اليوم الأحد، الذكرى الـ21 لأحداث 11 سبتمبر، التي شهدتها أمريكا واستهدفت وقتذاك برج التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية.

وبعد مرور 21 عامًا على تلك الذكرى المؤلمة، التي مازالت عالقة في أذهان الكثير من الأمريكيين ، تبقى عدة تساؤلات حول وضع الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي وهل أعادت 11 سبتمبر التدهور الاقتصادي العالمي؟


قال الدكتور هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، إن أحداث 11 سبتمبر كان لها أثرًا لحظيًا لم يستمر طويلًا، ولكنه أدى إلى انخفاض حاد في أسواق المال الأمريكية وركود ضعيف في أمريكا استمر نحو ٨ أشهر تقريبًا.

كما تابع جنينة، البنك المركزي الأمريكي حينها، خفض أسعار الفائدة، خصوصًا بعد أن شهدت أمريكا انفجار فقاعة شركات التكنولوجيا في عام 2000، وفي 2021 وقعت أحداث 11 سبتمبر فأثرت تلك الأزمتين على الاقتصاد وأدت إلى ركود طفيف.

هل مصر تأثرت بأحداث 11 سبتمبر ؟
كما أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر لم تتأثر بأحداث 11 سبتمبر، ولكنها كانت متأثرة بأحداث الأقصر عام 1997 وأزمات في الدول الناشئة منها أسامة الآسيوية في ١٩٩ وروسيا في 1999 وأزمة تركيا في عام 2000 وحينها كانت مصر تعاني من أزمتين كبيرتين ليس لهما علاقة بالخارج هما أزمة في القطاع العقاري وأزمة ارتفاع نسب التعثر في البنوك وقتذاك.

اقرأ أيضا.. عاجل.. وزير المالية لـ «الطريق»: طلب تخفيف الإعفاء الضريبي 25% على طاولة مجلس النواب

موضوعات متعلقة