جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 03:20 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

هل يتجنب الاقتصاد العالمي الدخول في الركود التضخمي؟ خبير يُجيب.. فيديو

محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي
محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي

قال محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، إن الركود التضخمي من أسوء المراحل في تدهور الاقتصاد العالمي، فضلًا عن أن الركود التضخمي يعد من المراحل الثانية للتضخم من ارتفاع الأسعار، وارتفاع معدلات البطالة، وتوقف عجلة الإنتاج.

اقرأ أيضًا: أحمد موسى: الدولة المصرية تعمّر وتبني ولا تهجر أو تهدم.. فيديو

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال حواره في برنامج «مال وأعمال»، الذي يعرض على قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى توقف عجلة الإنتاج، مشيرًا إلى أن دول العالم بدأت تتجه لإنتاج المواد المصنعة أو الأولية التي ستدخل في عجلة الإنتاج، إذ إن زيادة المعروض في السوق، وتخفيف حدة التشديد النقدي في رفع أسعار الفائدة يعمل على جريان عجلة الإنتاج.

اقرأ أيضًا: الصناعات الهندسية تكشف الحوافز الحكومية لتصنيع سيارات بالكهرباء.. فيديو

وتابع «الكيلاني»، أن هناك دول اعتمدت بشكل كبير على آليات الصناعة مثل الصين والهند والبرازيل، فضلًا عن أنها لديها مخزون كبير من الوقود، بجانب أنها عملت نوع من التجمعات الإقليمية التي استطاعت أن تدعم وتعمق بها قطاع الصناعة في وقت مبكر، وبالتالي أصبح الاقتصاد لدى هذه الدول قوي نسبيًا.

اقرأ أيضًا: خالد الجندي: إحصائيات الطلاق لا تتحدث عن مشاجرات ما قبل الإنفصال.. فيديو

وأشار إلى أن هناك دول استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفظ خلال الأزمة الاقتصادية العالمية مثل الكويت، فهي ليست مجبرة على زيادة أسعار الفائدة، حيث أن لديها توزان في الاحتياطي الخاص بها.

موضوعات متعلقة