الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:24 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أوكرانيا تشعل الاحتجاجات في التشيك ودعوات لإسقاط الحكومة

جانب من المظاهرات في العاصمة التشيكية
جانب من المظاهرات في العاصمة التشيكية

شهدت العاصمة التشيكية براغ، اليوم، مظاهرات حاشدة، وذلك وسط اتهامات للحكومة التشيكية، بأن أوكرانيا السبب في هذه الاحتجاجات، والتي شارك فيها ما يقرب من 70 ألف شخص.

وخلال التظاهرات التي شهدتها براغ، رفع المحتجين شعار "الجمهورية التشيكية أولا"، كما سلطوا الضوء على التضخم المتزايد بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وأزمة كورونا، فيما تفاقمت الأوضاع بسبب المهاجرين أيضا.

ونتيجة ذلك طالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة وينسيسلاس التاريخية في براغ، باستقالة حكومة يمين الوسط بزعامة بيتر فيالا، بحسب ما أفاد موقع "آي دي إن إي إس" الإخباري التشيكي.

جدير بالذكر، أن بيتر فيالا تولت مهامها كرئيس للحكومة التشيكية في ديسمبر الماضي، وتحدثت الشرطة التشيكية عبر تغريدة على "تويتر" عن المظاهرات التي تشهدها العاصمة التشيكية: "التظاهرة في ساحة وينسيسلاس هادئة، لم نضطر للتعامل مع أي مشكلات خطيرة، نقدر عدد المشاركين بنحو 70 ألفا".

فيما علق بيتر فيالا لموقع "سي تي كيه"، بقوله إن التظاهرة نظمها "أشخاص موالون لروسيا قريبون من مواقف متطرفة، وتتعارض مصالحهم مع مصالح جمهورية التشيك".

وتابع: "واضح أن حملات الدعاية والتضليل الروسية، موجودة على أراضينا وبعض الأشخاص ببساطة يصغون إليها".

يذكر أن جمهورية التشيك، استقبلت قرابة 40 ألف لاجئ من أوكرانيا، وذلك منذ الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي والمستمر حتى الآن.

هذا كما قامت الجمهورية التشيكية، بتقديم العديد من المساعدات الإنسانية والعسكرية إلى كييف، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى جانب آخر، شهدت أسعار الطاقة في أنحاء أوروبا، ارتفاعات كارثية، وذلك على إثر اعتماد أوروبا على أكثر من 40% من الغاز الروسي، وجراء تراجع و انقطاع إمدادات الغاز الروسي، فقد تسبب ذلك أيضا في ارتفاع أسعار الكهرباء بشكل كبير، ما يؤثر على الشعوب الأوروبية بالكامل و ليست جمهورية التشيك فقط.

اقرأ أيضا: «أوتشا»: الاحتلال الإسرائيلي هدم 9 آلاف مبنى فلسطيني

موضوعات متعلقة