الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:40 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شتاء الحرب.. السويد تحذر من اضطرابات خطيرة وسط فوضى الطاقة بالاتحاد الأوروبي

ماجدالينا أندرسون
ماجدالينا أندرسون

دقت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، ناقوس الخطر بشأن أزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي، محذرة من أن شتاءا صعبًا واضطرابات خطيرة في المستقبل إذا لم تتخذ أوروبا أي إجراء.

وفي حديثها للصحفيين، قالت "أندرسون" إن السويد تواجه احتمال "شتاء حرب" بسبب أزمة الطاقة في أوروبا الناجمة عن الصراع بين أوكرانيا وروسيا: "حرب الطاقة الروسية لها عواقب وخيمة على أوروبا والأسر والشركات السويدية، خاصة في جنوب السويد التي تعتمد على أسعار الكهرباء في ألمانيا، والتي بدورها تعتمد بشكل كبير على الغاز".

وأضافت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون: "إذا لم نتحرك قريبًا، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات خطيرة في دول الشمال ودول البلطيق في أسوأ السيناريوهات، قد نواجه أزمة مالية".

وجاء خطاب أندرسون بعد أن أعلنت موسكو أنها ستغلق خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا بسبب ما ذكره المسئولين أنه تسرب في محول توربينات في نظام تدفق الغاز الطبيعي.

وقالت شركة جازبروم الروسية، وهي شركة الطاقة متعددة الجنسيات المملوكة للدولة، والتي كان من المفترض أن تستأنف العمل على خط أنابيب بحر البلطيق يوم السبت بعد ثلاثة أيام من الصيانة، إن الإغلاق لأجل غير مسمى كان بسبب عيب فني.

جاء إعلان جازبروم بعد ساعات من إعلان دول مجموعة السبع أنها تمضي قدمًا في خطة لمحاولة فرض حد أقصى لسعر صادرات النفط الروسية كجزء من محاولة لخفض الإيرادات المتدفقة إلى موسكو، والتي يمكن استخدامها لتمويل عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

اقرأ أيضا : ثلثهم من الأطفال.. ارتفاع عدد القتلى في فيضانات باكستان إلى 1280

موضوعات متعلقة