الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:31 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفوضية الأوربية تكذب روسيا بشأن عطل «غازبروم».. وفرنسا وألمانيا: «موسكو لا يعتمد عليها»

غاز بروم
غاز بروم

أعلنت وزيرة الطاقة الفرنسية سيجولين رويال، اليوم الجمعة، أن بلادها ستعمل على تشغيل جميع المفاعلات النووية في هذا الشتاء، وذلك في أول رد على وقف روسيا تصدير الغاز إلى أوروبا، إذ أعلنت شركة "غازبروم" عن وجود خلل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1"، مشيرة إلى أنه يحتاج لفترة (لم تحددها) لحين إصلاحه.

وأوضحت وزيرة الطاقة الفرنسية، أن عدد المفاعلات النووية في فرنسا يبلغ 56 من بينها 32 كانت متوقفة بسبب الصيانة ومشاكل التآكل.

لا يمكن الاعتماد على روسيا

فيما أصدرت وزارة الاقتصاد الألمانية، بيانًا قالت فيه إنها لا تمتلك تعليقا على قرار غاز بروم، مشيرة إلى أنه يؤكد أن روسيا لا يمكن الاعتماد عليها.

ولفتت إلى أن استعداد ألمانيا بشأن الغاز باتت أفضل بكثير مما كانت عليه قبل أشهر قليلة، لافتة إلى أن مخزونها من الغاز يتجاوز 80 في المائة.

مورد غير موثوق

من جانبها علقت المفوضية الأوروبية، على إعلان الشركة الروسية، مشيرة إلى أن إغلاق نورد ستريم 1، يؤكد استخفاف روسيا وتفضيلها حرق الغاز بدلا من احترام العقود الموقعة بين الأطراف كافة.

وأشارت المفوضية إلى أن إغلاق الخط، لم يأتي بسبب عطل، كما هو معلن، لافتة إلى أن ذلك يؤكد أن "غازبروم" مورد غير موثوق.

اقتصاد القارة العجوز في خطر

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وول ستريت جورنال، إن القرار الروسي قد يجبر أوروبا على ترشيد الطاقة ويضر الشركات ويدفع اقتصاد القارة نحو الركود.

وأشارت إلى أن قرار موسكو قد يحرمها من نفوذها الاقتصادي ويزيل مخاوف أوروبا بشأن تشديد العقوبات على موسكو، كما سيجبر المسؤولين في أوروبا على تسريع مساعيهم للاستقلال عن الغاز الروسي قبل الشتاء.

وكانت "غاز بروم" أعلنت عن اكتشاف أعطال في آخر التوربينات التي تعمل وتم إبلاغ شركة سيمنز بشأن الحاجة إلى إصلاحه.

ولفتت إلى أن شركة سيمنز قالت إن التسرب في محرك الضخ لا يمكن إصلاحه إلا في ورشة متخصصة.

اقرأ أيضا| وقف تصدير الغاز من روسيا إلى أوروبا لأجل غير مسمى… تفاصيل