الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:31 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الروسي يتهم أوكرانيا بـ«الإرهاب النووي»

وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن أوكرانيا تواصل قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، ما يزيد من مخاطر وقوع كارثة نووية في أوروبا، بحسب وكالة الأنباء الروسية.

واتهم شويجو أوكرانيا بـ "الإرهاب النووي" ورفض تأكيدات كييف والغرب بأن روسيا نشرت أسلحة ثقيلة في محطة الطاقة النووية في جنوب أوكرانيا، والتي تخضع للسيطرة الروسية منذ مارس.

وأضاف في تصريحات نشرتها وزارة الدفاع: "ليس لدينا أسلحة ثقيلة في أراضي محطة الطاقة النووية أو المناطق المحيطة بها، وآمل أن تقتنع بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بذلك".

وصلت بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة يوم الخميس لتفقد العمليات وتقييم أي أضرار، واتهمت كل من كييف وموسكو بعضهما البعض بمهاجمة المنشأة، ولم يتسن لرويترز التحقق من تقارير ساحة المعركة.

وضاعف إصرار موسكو على أن كييف ستتحمل مسؤولية أي تصعيد في الموقع، وسط مخاوف من كارثة نووية على غرار تشيرنوبيل، قائلا إن كييف تخلق تهديدا حقيقيا بوقوع كارثة نووية، وتستخدم أسلحة قدمها الغرب لمهاجمة المحطة.

وأضاف أن أوكرانيا أطلقت 120 قذيفة مدفعية وشنت 16 هجوما بطائرات دون طيار من طراز "كاميكازي" خلال الأسابيع الستة الماضية، قائلا: "هذا ليس أقل من الإرهاب النووي".

واتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتشجيع مثل هذه الأعمال المتهورة، وتحمل كييف موسكو مسؤولية القصف وتتهمها باستخدام المنشأة لحماية قواتها، وهو ما تنفيه موسكو.

وقال مسؤولون روس في وقت سابق من هذا الأسبوع أن مستويات الإشعاع في المنشأة لا تزال طبيعية.

وأشار سفير روسيا لدى المؤسسات الدولية في فيينا يوم الجمعة، إن اثنين من مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من المقرر أن يبقيا في المحطة على أساس دائم بعد انتهاء مهمة هذا الأسبوع.

اقرأ أيضا.. أوكرانيا: روسيا تكبدت خسائر كبيرة في خيرسون