الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:49 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: استمتاع الأوروبيين بشتاء مصر الدافئ أوفر وأكثر أمانًا من بلادهم

مدن سياحية مصرية
مدن سياحية مصرية

مفاجأة مثيرة فجرها الدكتور وليد جاب الله عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والاحصاء والتشريع، بتوجيه دعوة إلى الأوروبيين للإقامة في المنتجعات المصرية لأنها ستكون أرخص من إقامتهم في منازلهم خلال الشتاء القادم.

ويواجه المواطن الأوروبي أزمة غير مسبوقة بعد ارتفاع أسعار الطاقة بأنواعها المختلفة على نحو لم تشهده القارة العجوز منذ سنوات طويلة، بسبب استخدام روسيا لسلاح الطاقة ردا على استجابة أوروبا للضغوط الأمريكية وتضمينها الحزمة السادسة من العقوبات على موسكو.

وفي حال استمرار حرب الطاقة ولجوء روسيا إلى وقف المزيد من الإمدادات إلى أوروبا، لن تتمكن كثير من الدول الأوروبية من ملء مخزوناتها، بالتالي ستواجه صعوبة في توفير احتياجات فصل الشتاء، فضلا عن أن المتوفر حتى في السوق الفورية العالمية من غاز طبيعي مسال عالي التكلفة، لن يكون كافيا لتعويض الغاز الروسي المتوقف.

فئات معرضة للموت

ويتوقع خبراء أن يكون الشتاء القادم في القارة العجوز أشد برودة وقد يصل إلى حد الصقيع، ومع عدم مقدرة الأسر الأوروبية على تسديد فواتير الغاز والكهرباء بسبب ارتفاع تكلفتها بشكل خيالي، ستفقد المنازل التدفئة وذلك قد يتسبب في وقوع ملايين الضحايا خاصة من كبار السن.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور وليد جاب الله عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والاحصاء والتشريع، إنّ إقامة الأوروبيين في المنتجعات المصرية ستكون أرخص من إقامتهم في منازلهم خلال الشتاء القادم، فهيا ندعوهم لقضاء الشتاء في مصر.

ارتفاع تكلفة المعيشة في أوروبا

وبيّن "جاب الله" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنّه مع ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء في أوروبا أصبحت تكلفة المعيشة مرتفعة، حيث وصلت القارة العجوز إلى معدلات تضخم لم تصل إليها منذ عشرات السنين، وشهدت ارتفاعات ضخمة في أسعار الطاقة والوقود وهو الأمر الذي جعل فاتورة الإقامة في العواصم الأوروبية أغلى بكثير من فكرة الإقامة الشاملة في المتجعات السياحية المصرية.

وكشف الخبير الاقتصادي أنّ الشتاء المقبل سيكون صعبا على أوروبا مع ارتفعات أكبر متوقعة في أسعار الطاقة والكهرباء، وبالتالي فإن المنتجعات السياحية المصرية في الغردقة وشرم الشيخ والساحل الشمالي ومرسى مطروح وغيرها؛ ستكون بمثابة مشاتي منخفضة التكلفة تصلح كبديل للمواطن الأوروبي المتقاعد.

أوضح أن أوروبا قارة عجوز يوجد بها نسبة كبيرة من المواطنين كبار السن المتقاعدين بدون وظائف، وبمجرد غلق منازلهم أو تأجيرها والتوجه إلى المنتجعات المصرية سيكون الأمر أقل تكلفة بالنسبة لهم.

أضاف أن الأمر لا يقف على مصر وهناك الكثير من دول العالم تروج لبرامج سياحية لاستقطاب المتقاعدين من المواطنين الأوروبيين خلال الشتاء القادم، لافتا إلى أنه يجب على مصر دخول تلك المنافسة وتصميم برامج سياحية شاملة لجذب المتقاعدين الأوروبيين للإقامة في مصر خلال الشتاء سواء عن طريق تنظيم حكومي أو من مؤسسات المجتمع المدني وشركات السياحة.

اقرأ أيضًا.. «الحقوني بموت».. قصة فتاة استغاثت برواد السوشيال ميديا من عنف أسرتها

موضوعات متعلقة