الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

2022 عام الاكتشافات الأثرية.. أبرزها 3 تماثيل من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت

اكتشافات أثرية في الربع الأول من 2022
اكتشافات أثرية في الربع الأول من 2022

شهد عام 2022 عددا من الاكتشافات الأثرية المهمة في عدد من محافظات الجمهورية تتويجا لجهود البعثات الأثرية المصرية والأجنبية، لذا نرصد أهم الاكتشافات في الربع الأول من 2022.


الاكتشافات الأثرية في يناير 2022

اكتشاف بقايا مبنى في جنوب سيناء

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة وادي النصب بجنوب سيناء، بقايا مبنى كان يستخدم مقرا لقائد بعثات التعدين المصرية بسيناء خلال عصر الدولة الوسطى، وذلك ضمن مشروع تنمية سيناء 2021-2022.

تفاصيل الكشف الأثري:

مبنى مربع الشكل يتكون من كتل حجرية ضخمة من الحجر الرملي ذو أرضية من بلاطات حجرية.

المقر كان يستخدم خلال عصر الدولة الوسطى كمقر لبعثات التعدين، وهجر خلال عصر الانتقال الثاني، وأعيد استخدامه بعصر الدولة الحديثة، ثم أهمل مرة أخرى وتم استغلاله في العصر الروماني.

العثور على أفران لصهر النحاس ومناطق تجهيز المعادن، وأربعة سبائك من النحاس، وورشة لتجهيز الفيروز تحتوي على أحجار لتشكيل وتجهيز وتنظيف الفيروز وثلاثة مغارات لاستخراج خام النحاس.


اكتشافات أثرية في البر الغربي بالأقصر

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان، أثناء الأعمال الجارية بمشروع ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث المعروف باسم "معبد ملايين السنين" بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول والإلهة سخمت، بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقوسية.

تفاصيل الكشف الأثري

من بين القطع المكتشفة أجزاء من تمثالين ضخمين للملك أمنحتب الثالث من الحجر الجيري على هيئة أبو الهول، مرتديا غطاء الرأس النمس واللحية الملكية، وقلادة عريضة حول العنق والذي عثر عليهما في المنطقة الخلفية لبوابة الصرح الثالث.

ونقش بمنطقة الصدر يحمل الاسم الملكي لامنحتب الثالث وهو "محبوب المعبود آمون رع".

3 تماثيل نصفية من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت.

عدد من النقوش الخاصة بجدار من الحجر الرملي عليه مناظر تمثل احتفالات لعيد الحب.

سد وتمثال صغير من الجرانيت الأسود لأحد الموظفين جالسا ربما بجانب زوجته.

قواعد لأعمدة والكتل الحجرية في النصف الجنوبي من صالة الأعمدة الكبرى.


الكشف عن مقبرة أثرية بغرب أسوان

نجحت البعثة الأثرية المصرية الايطالية المشتركة العاملة فى محيط ضريح الاغاخان بمنطقة غرب أسوان في الكشف عن مقبرة أثرية جديدة محفورة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

تفاصيل الكشف الأثري

- ما يقرب من 20 مومياء معظمها في حالة جيدة من الحفظ.

- موائد للقرابين ولوحات حجرية عليها نصوص بالخط الهيروغليفي وعقد من النحاس مزين بكتابات يونانية واسم (نيكوستراتوس)، وتماثيل خشبية لطائر ألبا وأجزاء من الكارتوناج الملون.

- عدد من التوابيت في حالة جيدة من الحفظ بعضها من الفخار والبعض الآخر من الحجر الرملي.

الاكتشافات الأثرية في فبراير 2022


الكشف عن خبيئة لمواد التحنيط في أبو صير

اكتشفت البعثة الأثرية التشيكية التابعة للمعهد التشيكي لعلم المصريات عن خبيئة لمواد التحنيط، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري داخل مجموعة من آبار الدفن التي تعود الى عصر الأسرة 26 والتي تقع في الجزء الغربي من جبانة أبو صير واكتشاف أربعة أواني كانوبية من الحجر الجيري فارغة ومنقوش عليها نصوص بالكتابة الهيروغليفية باسم صاحبها وهو شخص يدعى واح إيب رع-مري نيت، ابن السيدة إرتورو.

لوحة جنائزية في الأقصر

عثرت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمعبد الأقصر على مجموعة من الآثار الملكية الهامة، من بينها لوحة جنائزية من الجرانيت الأسود ترجع لعصر الدولة الحديثة، ومائدة قرابين ترجع للعصر الروماني، وذلك في أثناء أعمال الحفائر الأثرية بالمنطقة الواقعة بحرم المعبد والتي بدأت فور أعمال ازالة منزل توفيق أندراوس الملاصق لمعبد الأقصر.

مجموعة آبار حورس المفقودة بشمال سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة تل الكدوة شمال سيناء، برئاسة رمضان حلمي، مدير منطقة آثار شمال سيناء ورئيس البعثة، في الكشف عن مجموعة آبار مياه طريق حورس المفقودة، والتي ترجع إلى العصور الفرعونية، وذلك ضمن مشروع تنمية سيناء 2021-2022.

عثر على 13 حلقة فخارية، والعديد من الأواني الفخارية ترجع إلى عصر الأسرة 26، العصر الصاوي، وبقايا أفران، من منتصف العصر الصاوي، يرجح أنها ورشة لصهر خام النحاس وأجزاء من سبائك النحاس على أشكال دائرية، وأجزاء من منفاخ من الفخار كان يستخدم في عمليات الصهر.

اكتشافات أثرية في مارس 2022


الكشف عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية النمساوية المشتركة، العاملة بمعبد كوم أمبو بأسوان، عن مركز إداري يرجع إلى العصر الانتقالي الأول.

تفاصيل الكشف الأثري

أكثر من 20 صومعة مخروطية، يرجح أنها منشأة إدارية كانت تستخدم لتخزين الحبوب وتوزيعها في عصر الانتقال الأول من عام 2180 حتى 2050 قبل الميلاد.


كشف أثري في سقارة

الكشف عن 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية.