الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:51 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الهيروغليفية.. اعرف أبرز علامات ورموز الكتابة المصرية القديمة

تعد اللغة الهيروغليفية نوع من أنواع الكتابة استُخدمت في العهد المصري القديم، وهي عبارة عن صور وعلامات أو أجزاء من مخلوقات حية أو ادوات كانت تعبر عن روتين الحياة التي يعيشها المصري القديم في أوائل حقبة الحياة القديمة.

وأطلقت وزارة السياحة والآثار حملات خاصة على منصات التواصل الاجتماعي، لإلقاء الضوء على أهم علامات ورموز الكتابة الهيروغليفية ومعناها وما يمثلها في الطبيعة من إنسان وحيوان، وطيور، ونباتات، وغيرها وذلك في إطار احتفال الوزارة بمناسبة مرور 200 عام.

وفي هذا التقرير تستعرض "الطريق" أبرز العلامات والرموز التي تم اكتشافها حتى وقتنا هذا:

علامة "سا"

تعبر هذ العلامة عن معاني الحماية، حيث كانوا يرتدونها الصيادون والبحارة فى مصر القديمة لحمايتهم، فهي أول نموذج فى العالم لسُترة النجاة.

كما عبرت عن كلمة ساحر، وكانت من الكلمات التي تُكتب ضمن صيغة الحماية للملك والتي تُقرأ "سا-عنخ-واس" أي "الحماية والحياة والسلطة"، ويصور هنا رجل على قارب، مرتديًا عصابة تشبه علامة "سا"، كذلك وُردت هذه العلامة في العديد من الكلمات المصرية القديمة منها ما تعني مجموعة عمل أو بحارة.

جد حورَ

اكتُشف تمثال "جد حورَ" في تل أتريب بالقليوبية عام ١٩١٨، وهو مصنوع من حجر البازلت الأسود منحوت على شُكل كتلة وأمامه تصوير للمعبود الطفل حورس يقف على تمساحين بينما يمسك بحيوانات أخرى في كلتا يديه، وهو نوع من التماثيل المعروفة في مصر القديمة بتماثيل الكتلة، ويعود تاريخه إلى العصر اليوناني، ويشتهر هذا التمثال بنصوص الحماية السحرية التي تغطي معظم جسده.

اقرأ ايضًا: تصل إلى الإعدام.. «حقوقي» يوضح العقوبات القانونية في قضايا العنف الأسري

ميريت آمون

يتميز تمثال مريت آمون، المصنوع من الحجر الجيري الملون، بأنه أهم أحد القطع الأثرية، وهي مصنفه أحد ابناء الملك رمسيس الثاني، فهو تحفة فنية فى حد ذاتها التى تظهر المكانة الرفيعة للمرأة الملكية خلال عصر الأسرة التاسعة عشر من الدولة الحديثة، فهذه القطعة أحد روائع فن النحت من عصر الدولة الحديثة.

كما يظهر التمثال وهي ترتدي مجوهرات رائعة، بما في ذلك تاج عليه أفعى الكوبرا مع أقراص الشمس على رؤوسهم، بالإضافة إلى أقراط ذهبية وقلادة من الخرز، كما تحمل في يدها عقد "المنات" الذي يستخدم للصلصلة في الاحتفالات الدينية لتبجيل المعبودات، حمل تمثال مريت آمون عدة ألقاب أبرزها "لاعبة صلاصل المعبودة موت"، كما يعني أسمها "محبوبة آمون، وعثر على التمثال داخل معبدها الصغير بالرامسيوم، المعبد الجنائزي للملك رمسيس الثاني بالبر الغربي بالأقصر.

علامة "حتب"

تُصنف هذه العلامة ضمن العلامات ثلاثية الصوت وتُنطق "حتب"، وتُمثل هذه العلامة مائدة القرابين التي كانت تُقدم للمتوفى في مصر القديمة، وتُشكل على شكل حصيرة يعلوها أرغفة خبز وكان يقدم عليها مختلف الأنواع من الطعام والشراب المقدم كقرابين للمتوفى.

كما تكررت هذه العلامة كثيرًا كجزء من أسماء العديد من العائلة المالكة، منهم "آمون-حتب" أي "آمون راضٍ"، وهو أشهر أسماء ملوك الأسرة الثامنة عشر من عصر الدولة الحديثة، وكان أولهم "آمون حتب الأول" و "أمنحتب الأول"، كما كان لها معانٍ كثيرة منها قربان وراضٍ والسلام.

اقرأ ايضًا: بالأرقام.. آخر تطورات نقل وترميم القطع الأثرية بالمتحف الكبير