الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:15 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بالأرقام.. آخر تطورات نقل وترميم القطع الأثرية بالمتحف الكبير

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

كشف الدكتور عيسى زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية لنقل وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، تفاصيل وآخر تطورات أعمال ترميم ونقل وتثبيت القطع الأثرية في المتحف المصري الكبير.

آخر تطورات ترميم القطع الأثرية في المتحف الكبير

وقال الدكتور عيسى زيدان، في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، إن عدد القطع الأثرية التي تم نقلها إلى المتحف المصري الكبير حتى الآن بلغ 56 ألف قطعة أثرية، لافتا إلى أن 95% من القطع التي وصلت حتى الآن.

وأضاف الدكتور عيسى زيدان، أنه تم الانتهاء من ترميم ونقل وتثبيت جميع القطع الأثرية المتعلقة بمجموعة الفرعون الذهبي الشاب الملك توت عنخ آمون وتم نقلها إلى القاعة وتثبيتها.

الدكتور عيسى زيدان

وتابع مدير عام الشئون التنفيذية لنقل وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن هناك العديد من القطع الأثرية التي تم ترميمها ترجع إلى عصور مختلفة قديمة ووسطى وحديثة، مؤكدًا أن أقل من 2- 5% فقط من القطع الأثرية يتم ترميمها حاليًا داخل المتحف الكبير.

القطع الأثرية في المتحف الكبير

ولفت الدكتور عيسى زيدان، إلى أن 100% عمل القاعات الأثري تم الانتهاء منه والانتهاء من الدرج العظيم والبهو سواء الناحية الأثرية أو الهندسية، مشيرا إلى أن قاعات الملك توت عنخ آمون تم الانتهاء منها فضلا عن وجود عدد من القطع التي مازال سيتم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وسيكون قبل العرض المتحفي.

ونوه مدير عام الشئون التنفيذية لنقل وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن المسلة المعلقة تم الانتهاء منها أيضًا، مشيرًا إلى أن عدد الأثرين الذين عملوا على القطع الأثرية من ترميم ونقل وتثبيت وصل إلى 142 بين مرممين وفنيين.

الأماكن الترفيهية بالمتحف الكبير

وعن الأماكن الترفيهية في المتحف المصري الكبير، أوضح الدكتور عيسى زيدان، أن المتحف المصري الكبير لا يقتصر فقط كونه مكان سياحي يضم قطع أثرية ولكنه يضم مكان ترفيهي ومنطقة خدمات متكاملة بها مطاعم وبازرات وهناك أيضا متحف للطفل فضلا عن وجود مطاعم تطل على منطقة الأهرامات بالجيزة.

المتحف المصري الكبير صرح ثقافي سياحي اقتصادي هام ومستدام

وكان الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أكد على ضرورة التأكد من تطبيق عنصري السرعة والجودة في تنفيذ وتشغيل الأنظمة الإلكترونية والمعلوماتية بما يضمن سهولة الاستخدام، بالإضافة إلى تقديم خدمات الزائرين بمستوى يضاهي ويفوق كبرى المتاحف والمقاصد السياحية العالمية.

وشدد وزير السياحة والآثار على احترام هيبة ومكانة المتحف الكبير وما به من كنوز أثرية فريدة ويعمل على خلق برامج وتجارب سياحية متنوعة لجميع فئات وشرائح الزائرين المصريين والسائحين ليقوم المتحف بالدور المرجو منه كصرح ثقافي سياحي اقتصادي هام ومستدام.

اقرأ أيضًا: في عيدها القومي.. أهم المقومات السياحية بمحافظة القليوبية