الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:32 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل حفل أوبرا توت عنخ أمون بالأقصر.. وكيف سيعيد رسم السياحة في مصر؟

الملك توت عنخ آمون
الملك توت عنخ آمون

يقترب احتفال مصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون الذي مازال يعتبر أعظم كشف أثري في القرن العشرين، ويقام تحت شعار "أوبرا توت عنخ آمون" في احتفالية ضخمة أمام معبد الملكة حتشبسوت في محافظة الأقصر.

أوبرا توت عنخ آمون

ينطلق حفل أوبرا توت عنخ آمون في يوم 5 نوفمبر من أمام معبد الملكة حتشبسوت بالأقصر والذي يستمر لمدة 5 أيام بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وسيكون هناك مؤتمر دولي وحفل عشاء أثناء الاحتفال.

زاهي حواس

ومن جانبه، أوضح الدكتور علي أبو دشيش خبير الآثار المصرية، والمستشار الإعلامي للدكتور زاهي حواس، أنه مازال لم يتم التأكيد على موعد انطلاق أوبرا توت عنخ آمون حتى هذه اللحظة بسبب التواصل مع منظمي الحفل وغيرها من الأمور ولكن المعلن أنه في 5 نوفمبر المقبل.

وقال الدكتور علي أبو دشيش في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، إن أوبرا توت عنخ آمون من تأليف الدكتور زاهي حواس حيث قام بوضع الموسيقى الموسيقار الإيطالي لينو زمبونى، وحول النص الإنجليزي إلى اللغة الإيطالية فرانشيسكو كوتونى، لافتا إلى أنه تم تأليف الأوبرا لاحتفالات مصر والعالم بالملك الذهبي توت عنخ آمون.

وأضاف الدكتور علي أبو دشيش، أن الدكتور زاهي حوس حتى هذه اللحظة متواجد في أمريكا ولم يصل مصر بعد لتحديد عددا من الأمور حول الحفل المقترب انطلاقه في نوفمبر المقبل احتفالا بالذكرى المئوية لكشف مقبرة الفرعون الشاب.

حسين عبد البصير: كان سيتم عرض أوبرا آمون بالمتحف الكبير

وفي سياق متصل، أكد الدكتور حسين عبد البصير، عالم الآثار المصرية ومدير متحف مكتبة الإسكندرية، أن أوبرا توت عنخ آمون من تأليف الدكتور العالمي زاهي حوس للاحتفال باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في الذكرى المئوية.

وقال الدكتور حسين عبد البصير في حديثه لموقع وجريدة الطريق، إن هناك العديد من الأحداث المهم الترويج لها خلال الفترة المقبلة لترويج السياحة المصرية في الداخل والخارج منها الترويج للفنادق المصرية والمتحف المصري الكبير لاقتراب موعد افتتاحه بالإضافة إلى مشاركة البرامج السياحية في الداخل والخارج.

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

وأضاف "عبد البصير"، خلال حديثه، أنه كان من المتوقع أن يتم عرض أوبرا توت عنخ آمون في المتحف المصري الكبير وذلك عندما كانت التوقعات بانه سيتم افتتاحه في نوفمبر المقبل في الذكرى المئوية لكشف مقبرة توت عنخ آمون ولكن لم يتم الانتهاء حتى الآن من الأعمال بالمتحف وبالتالي لم يتم تحديد موعد رسمي للافتتاح.

المتحف المصري الكبير

كيفية الترويج للسياحة المصرية

وتابع عالم الآثار المصرية، أن قبل ثورة 25 يناير كان هناك 13 مليون سائح أجنبي يدخلون مبالغ 13 مليار جنيه للسياحة المصرية ولكن منذ ذلك لم يدخل إلى مصر كل هؤلاء الأجانب ولم يتم الترويج للسياحة المصرية بالشكل الذي يجعلنا نصل لهذا الرقم.

ولفت إلى أهمية وضع أليات وحوافز للتشجيع على السياحة في مصر منها خفض تكاليف الطيران والترويج للفنادق في محافظات مصر والترويج أيضا لمشروع التجلي الأعظم ورحلة العائلة المقدسة، مؤكدا على ضرورة عمل تسهيلات وتعاون بين السياحة والطيران وتنشيط السياحة من خلال التحضير المسبق للملفات ولا نخاطب الداخل فقط.

اقرأ أيضا: رئيس الفريق البحثي للقاح «كوفي فاكس»: تم الانتهاء من التجارب المعملية في يوليو 2020 «حوار»