جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 10:52 صـ 29 صفر 1444 هـ

السياحة تعلن ضبط 97 عملة معدنية أثرية بمطار الأقصر الدولي

العملات المضبوطة
العملات المضبوطة

أعلنت وزارة السياحة والآثار، في بيان لها منذ قليل، عن ضبط 97 عملة معدنية تعود إلى العصر الإسلامي بمطار الأقصر الدولي، وتم ضبطها من قبل إدارة المنافذ والوحدات الأثرية بمطار الأقصر الدولي، حيث إنها كانت بحوزة أحد المسافرين، وذلك قبل خروجها من الأراضي المصرية.

ومن جهته، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن جميع القطع المضبوطة تم مصادرتها وفقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 114 لسنة 1973 باعتبارها ممتلكات ثقافية وتراثية لا يسمح بخروجها من مصر.

وذكر حمدي همام، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أنه بعد ضبط العملات بملابس أحد الركاب على الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية والتحفظ على العملات المضبوطة.

ما الفئات المضبوطة في مطار الأقصر:

وأشار رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إلى أن جميع العملات المضبوطة تعود إلى العصر العثماني وهي عبارة عن عملات دائرية مختلفة الفئات بها ثقوب للتعليق، منها واحدة فئة 2 بارة، و58 فئة 5 بارة و11 فئة 10 بارة.

اقرأ أيضا وزير المالية: الموازنة العامة تستطيع الوفاء بالأجور والمعاشات والحماية الاجتماعية

وتابع "همام" أنه من المقرر أن يتم إيداع جميع العملات المضبوطة بأحد المخازن الأثرية بالأقصر، حتى يتم ترميمها وعرضها في مختلف المتاحف وفقا للجنة سيناريو العرض المتحفي بوزارة السياحة والآثار.

موضوعات متعلقة