الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من البنك للسياحة».. تعرف على الوزير الجديد لحقيبة الآثار

 أحمد عيسى
أحمد عيسى

تساؤلات كثيرة جاءت مصاحبة لاختيار أحمد عيسى الرئيس التنفيذي لقطاع تجارة التجزئة المصرفية بالبنك التجارى الدولي وزيرًا للسياحة والآثار، خلفًا لخالد العناني وزير السياحة والآثار السابق، حول ما إذا كانت الدولة تستهدف تفعيل استراتيجية جديدة في الترويج السياحي بعقل اقتصادي، يستطيع استغلال الحضارة المصرية وموقع مصر الجغرافي المتميز، في جذب الاستثمارات وزيادة الدخل القومي من السياحة.

ومن المعروف عن أحمد عيسى، أنه رجل اقتصاد من طراز فريد، شغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي منذ 2016.

كما عمل عضوا بلجنة الإدارة التنفيذية في البنك التجاري الدولي، ورئيسًا للجنة البنوك والتمويل في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعمل عضوًا بمجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعضوًا بمجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، إلى جانب العديد من المناصب القيادية في المجال الاقتصادي والتي استطاع من خلالها تحقيق الكثير من الإنجازات.

عقل تجاري

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادي، إنّ اختيار أحمد عيسى الذي كان يشغل منصب مصرفي في البنك التجاري الدولي وزيرًا للسياحة والآثار، يدل على اتجاه سياسة الدولة نحو استغلال السياحة والآثار بعقل تجاري، لتحويل المشروعات السياحية والأثرية إلى تجارية تدر ربحًا يساعد في زيادة الدخل القومي المصري.

وبيّن «عامر» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ فكر القيادة السياسية يتجه نحو تحويل الوزارات التي كانت تدار عن طريق الخدمات، إلى الطريقة التجارية التي ستحقق زيادة الدخل للموازنة العامة للدولة.

وأردف الخبير الاقتصادي، أنّ وزير السياحة والآثار الجديد بإمكانه تحويل قطاعات الوزارة إلى النظام التجاري الحديث الذي تتبعه الدول المتقدمة، مشيرًا إلى أنّ السياحة صناعة تحتاج إلى عقل تجاري أكثر من كونه متخصص مهنيًا في السياحة والآثار.

وأوضح «عامر» أنّ صناعة السياحة أصبحت عالمية ويجب أن تأخذ حظها الدولي، لأن مصر لا تحصل إلا على 4% من حجم التجارة السياحية في العالم كله رغم امتلاكها ثلث آثار العالم، فضلًا عن المقومات السياحية التي توازي دول كثيرة تتفوق على القاهرة في الدخل القومي من السياحة.

جودة الخدمات السياحية

وحول ما إذا كان العقل التجاري، سيؤثر على جودة الخدمات السياحية أم لا، أكد الخبير الاقتصادي أنّ الوزير لديه معاونين متخصصين في المجال السياحي، لكن مهمته وضع سياسة الوزارة في ضوء التوجه العام للدولة، لافتًا إلى أنّ أحمد عيسى متخصص في الاقتصاد والتجارة وله خبرات كثيرة، ويستطيع تنفيذ خطة الدولة من أجل الترويج الدولي للسياحة المصرية.

ورجال الآثار والسياحة لهم رأيهم في تولي أحمد عيسى الحقيبة الوزارية، ولديهم بعض الملاحظات التي تجيب عن تساؤلات المصريين حول الهدف من اختيار الوزير الجديد.

الوهج السياحي

وقال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ خالد العناني استطاع عمل بنية أثرية جيدة من خلال افتتاح المتاحف، والاكتشافات الأثرية الجديدة، وجاء الوقت للترويج لتلك المكتسبات بالتزامن مع قرب حلول مرور 200 سنة على فك رموز حجر رشيد في 27 سبتمبر المقبل، فضلا عن ذكرى مرور 100عام على مقبرة توت عنخ أمون، والتي ستحل في 4 نوفمبر المقبل.

وأوضح «شاكر» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ مصر الآن في الوهج السياحي، وبحاجة إلى الاستفادة من الحصاد الذي تحقق في السابق، عن طريق جذب السياح وتعظيم العائد لزيادة العملة الصعبة.

وأشار كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إلى أنّ العقل التجاري يستطيع التعامل مع السائح بشكل سليم، من خلال وضع استراتيجية، تهدف إلى فتح مجالات أخرى للسياحة والخروج من النمط التقليدي، فضلًا عن معالجة مشكلات العاملين في المجال.

ما هي رؤية الوزير الجديد؟

وتساءل «شاكر» حول رؤية الوزير الجديد للنهوض بالقطاع السياحي المصري، مردفًا أنه يجب إجراء مناقشات موسعة مع الأثريين العاملين في السياحة، والسياح الأجانب للوقوف على السلبيات ومعالجتها، وأيضًا التوصل إلى أفكار مبتكرة لتحسين جودة الخدمة.

وأكد كبير الأثريين أهمية توعية المواطنين والتجار بضرورة احترام السائح، والتعامل مع بشكل لائق، وعدم استغلاله، والتنسيق مع الفنادق وشركات الطيران لتيسير إجراءات السفر والإقامة.

اقرأ أيضًا: رياح التغيير تطيح بـ «المطور».. هل وقع طارق شوقي ضحية لجان أولاد الأكابر بالصعيد؟

موضوعات متعلقة