الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرض أول سرير قابل للطي بالمتحف المصري الكبير.. كان يمتلكه «توت عنخ آمون»

سرير الملك توت عنخ
سرير الملك توت عنخ

خلال الفترة المقبلة تنتهي وزارة السياحة والآثار من جميع الأعمال الأثرية الخاصة بـ المتحف المصري الكبير، حتى يكون المتحف جاهزًا للافتتاح خلال شهر نوفمبر المقبل.

ويعرض المتحف المصري الكبير، أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية لأول مرة للملك توت عنخ آمون، ومن ضمن القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، سرير قابل للطي، والذي يعتبر أول سرير قابل للطي في العالم.

يشار إلى أن سرير توت عنخ آمون هو سرير خشبي بحجمه الطبيعي، يبلغ طوله 180 سم، كان يستعمله توت في رحلاته كمقعد أو كسرير يضطجع عليه، ويتكون من 3 أجزاء مثبت بعضها إلى بعض بنظام فني مبتكر من مفاصل نحاسية.

تون عنخ آمون

يذكر أن توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 ق.م إلى 1325 ق.م.

يعدّ توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف، واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي، وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و‌الجمجمة.

اقرأ أيضًا: رواية «أجساد الضوء» تحظى بأغنى جائزة أدبية في العالم