الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:17 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعليق رشاد عبده على عمرو أديب: سلسلة أزمات تضرب الدول في العام المقبل

رشاد عبده- مصدر الصورة ارشيفية
رشاد عبده- مصدر الصورة ارشيفية

حذر الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على قناة إم بي سي من أن هناك ركود اقتصادي مما بث القلق والرعب في نفوس المواطنين للعام الجديد 2030 كما ناشد بعدم لجوء الآخرين على الشراء بالتقسيط خاصة شراء السيارات في هذه الفترة.

كما أوضح أن هناك أكبر ثلاث دول في الاقتصاد ستواجه ركود اقتصادي خلال عام 2023 منها: «الصين وأمريكا والاتحاد الأوروبي»، ومن هنا توصلت جريدة "الطريق" إلى المتخصص في الشأن الاقتصادي توضيح ما سيواجه المواطنين في العام في العام المقبل.

سلسلة أزمات تواجه الدول

قال رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن جميع المنظمات العالمية كشفت أن جميع الدول ستواجه سلسلة من الأزمات المالية نتيجة الحروب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه أسوأ عام مقبل ستشهده جميع الدول النامية والمتقدمة.

وأضاف "عبده" في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن هناك احتمالية كبيرة في ارتفاع أسعار البِترول والغاز والطاقة بسبب احتمالية شن حروب أوروبية في العام المقبل، مضيفا أن التوقعات ورادة وفقا لما قاله الرئيس الأمريكي.

اقرأ أيضا: أبرزها وفرة المحاصيل الاستراتيجية.. إنجازات الرئيس السيسي في مجال الزراعة «لا تنتهي»

مؤشرات المنظمات العالمية للاقتصاد

تابع "عبده" أن مؤشرات المنظمات العالمية ورئيس الولايات المتحدة خطيرة للغاية حيث إن أمريكا ترسل أسلحة أكثر تطورا للأوكرانيين حتى استطاعوا أخذ مواقع واستعادة بعض الأراضي المحتلة من روسيا، مضيفا أن في حالة تحديد مؤشرات الاقتصادية المقبلة لابد من النظر إلى المناوشات والحروب بين الدول لأنها تؤثر على اقتصاد العالم في الاستيراد والتصدير.

كما نصح رئيس المنتدى المصري للاقتصاديات المصري، أنه يختلف مع حديث عمرو أديب في عدم شراء السيارات لأنه ليس هناك ضمان للمستقبل الذي سنشاهده 9 في الفترة الأخيرة سواء في الحروب أو الاقتصاد.

واختتم أن الاتجاه الاقتصادي في الأيام المقبلة هو خفض قيمة الجنيه المصري وارتفاع الدولار، مضيفا أن الدولار سيشهد ارتفاعا كبيرا خلال العام المقبل، قائلا: "المنطق بيقول اللي مش هيتري انهاردة هيشتري بكرا بالأغلى".

اقرأ أيضا: «فوائدها عظيمة».. كيف تواجه الكلاب الضالة مخاطر التغيرات المناخية؟

موضوعات متعلقة