جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 02:28 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

محلل اقتصادي يكشف آخر تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية.. فيديو

أزمة الغاز الروسي
أزمة الغاز الروسي

قال الدكتور أحمد ياسين، المحلل الاقتصادي، إن هذا الوضع الاقتصادي العالمي المتأزم من جرّاءِ الحرب الروسية الأوكرانية قد يستمر لفترة زمنية قد تطول خاصة بالنسبة للدول الأوروبية، لأن أوروبا تعتمد على مصادر الطاقة الروسية، من غاز طبيعي ما يزيد على 40%، والنفط الروسي أيضًا.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. وزير الصحة ينفعل على مسؤول لهذا السبب

وأضاف المحلل الاقتصادي، خلال اتصال هاتفي له في برنامج «نشرة الثالثة»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الدول الأوروبية تسعى جاهدة لإيجاد بديل للنفط الروسي، موضحًا أن أوروبا تمكنت من إيجاد 25% من الغاز المسال، فضلًا عن أن الغاز تكلفته عالية للغاية من الغاز الذي كان يأتي عبر الأنابيب من روسيا.

اقرأ أيضًا: كامل الوزير يكشف سبب تخفيض اشتراكات القطار الخفيف

وتابع «ياسين»، أن مع بداية فصل الشتاء ستواجه شواطيء خليج المكسيك أعاصير قوية، متوقعًا أن امدادات الغاز من الولايات المتحدة الأمريكية سوف تتوقف، وهذا ما سيجعل أسعار الطاقة تحافظ على ترتفع خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: عمرو الورداني: «لازم الرجل يقول لزوجته بحبك 5 مرات مثل الصلوات الخمس».. فيديو

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه القدرة في فرض صيغة تفاهمية مشتركة كخطة لجميع الدول التي تحت مظلته لكي يعتمدونها من أجل تخفيف مستوى التضخم، فضلًا عن أن هذا يزيد ن خطورة الوضع بشكل كبير، بجانب أن دول منطقة اليورو تخلت عن كثير من أدواتها البنكية الأساسية عندما اعتمدت اليورو كعملة موحدة لهاز