الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:00 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موسكو تسعى لمعالجة مخاوف بكين بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

بوتين - AP‏
بوتين - AP‏

تلاحق "بكين" حزمة من المخاوف بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا، وأشار البيان الرسمي للحكومة الصينية، والذي لم يشر إلى أوكرانيا، مما يؤكد أن الصين ليس لديها نية لزيادة دعمها لروسيا، حتى مع توقف جهود "موسكو" الحربية.

وفي ظل استمرار دعم الصين لروسيا قد أضر بشدة بالعلاقات الصينية الأوروبية، وكذلك العلاقات الصينية في جميع أنحاء آسيا الوسطى، خاصة أن معظم الدول سجلت معارضتها للصراع الروسي الأوكراني.

من جهته، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أنه يسعى إلى معالجة مخاوف "بكين" بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك في أول لقاء له مع الزعيم الصيني "شي جين بينغ" منذ بدء الصراع.

وأعرب عن تقديره لما أسماه موقف "بكين المتوازن" فيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، منتقدًا الولايات المتحدة لما وصفه بالاستفزازات في تايوان، مضيفًا أن بلاده ستلتزم بسياسة الصين الواحدة، والتي تؤكد أن جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين.

ورجح الاتجاه الرئيسي للمحادثات الأخيرة بين "بكين" و"موسكو" كان حول الشراكات الاقتصادية، مثل: Power of Siberia 2""، وهو خط أنابيب غاز روسي إضافي مقترح إلى الصين، بالإضافة إلى المقدار الذي يمكن لـ"بكين" بيعه لروسيا من تقنيتها دون فرض عقوبات، وسيحتاج "بوتين" إلى الصين؛ "لمواصلة تصدير أشباه الموصلات".

ومع ذلك، اتبعت الصين مسارًا حذرًا في تعاملاتها مع "موسكو" لتجنب الوقوع في شرك أي عقوبات محتملة وعزل دول أخرى، مثل تلك الموجودة في آسيا الوسطى، حيث تبني الصين علاقات اقتصادية، فيما رفضت كازاخستان، صاحبة الثقل الاقتصادي الإقليمي الذي يشترك في حدود مع روسيا، دعم تصرفات روسيا في أوكرانيا، وهو القرار الذي عزز التوترات بين البلدين.

وأشار "إيفان فيغنباوم"، نائب رئيس الدراسات في مؤسسة "كارنيجي" للسلام الدولي في "واشنطن"، إلى أن "بكين" وقعت اتفاقية جديدة للسكك الحديدية مع قيرغيزستان وأوزبكستان، وهي خطة طموحة لربط دول آسيا الوسطى بالصين، وكانت قيد المناقشة منذ ما يقرب من عقدين.

وترى "بكين" في المسار الجديد بديلًا لاعتمادها الحالي على طريق يمر عبر روسيا وكازاخستان للعبور البري إلى أوروبا، وقد أصبح ذلك أكثر أهمية في ضوء تفاقم الأزمة الروسية الأوكرانية، وتجدر الإشارة إلى أن خط السكة الحديد سيربط بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان بدول آسيا والمحيط الهادئ، وهو ما سيمهد الطريق لفرص اقتصادية جديدة.

اقرأ أيضا| عضو بـ المرصد اللبناني: اقتحام المصارف نتيجة طبيعية بعد تعسف المصارف