الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:01 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصراع الروسي الأوكراني.. هل ستغير «الفهد» الألمانية المعركة لصالح كييف؟

الأسلحة الألمانية - وكالة بلومبرج
الأسلحة الألمانية - وكالة بلومبرج

في ظل النجاحات التكتيكية الأخيرة للقوات الأوكرانية أثبتت أن الأوكران يمتلكون المهارة العسكرية اللازمة لهزيمة القوات الروسية، بشرط أن يكون لديهم أسلحة متطورة وفقا لوكالة بلومبرج.

تحرير المدن والبلدات الأوكرانية

وفي هذه المرحلة الجديدة، سيحتاج الأوكرانيون إلى أحدث وأسرع وأقوى دبابات قتال ومدرعات؛ لتحرير المدن والبلدات الأوكرانية، ونشر المشاة بشكل أسرع مما يمكن للروس أن يتفاعل معه.

من جهته طالب "دميترو كوليبا" وزير الخارجية الأوكراني، ألمانيا -التي تمتلك دبابات قتال من الدرجة الأولى تسمى "ليوباردز" بالإضافة إلى دبابات "ماردير"- بتزويد "كييف" بتلك الدبابات؛ لمواجهة القوات الروسية.

الحرب الروسية الأوكرانية - أرشيفية

لكن برلين رفضت هذه الطلبات حتى الآن، على الرغم من أنها قدمت جميع أنواع المعدات الأخرى، بما في ذلك الدبابات المتخصصة المضادة للطائرات المسماة "جيبارد" (الفهد)، واتصالًا صرح المستشار الألماني "أولاف شولتز" بأن ألمانيا لا تستطيع إرسال أي دبابات لأوكرانيا بدون تنسيق مع حلفائها في "الناتو" والاتحاد الأوروبي، مضيفًا أن "بلاده لا تريد أن تكون أول من يفعل شيئًا، خشية أن تنجر إلى الصراع أو تلقي باللوم على تصعيده".

نقص في مخزون الدبابات

ورجح خبراء في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أن السبب الآخر للتراجع هو أن ألمانيا نفسها لديها نقص في مخزون الدبابات، ولا يمكنها تحمل المساومة على استعدادها للمعركة، لذلك اقترحوا "خطة ليوبارد" -وهي اتحاد تقوم فيه كل الجيوش الأوروبية التي تستخدم "جيبارد" بشكل مشترك بتزويد أوكرانيا وتهتم بالتدريب والصيانة، إلى جانب تسهيل الخدمات اللوجستية-؛ الأمر الذي من شأنه أن يرسل إشارة قوية للوحدة الغربية أيضًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في الأشهر الأخيرة كان الأوكرانيون يضربون الروس بمدافع "الهاوتزر" الغربية الصنع وأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة "هيمارس"، وغالبًا ما كانوا يوجهون تلك البنادق المتطورة إلى الإحداثيات التي توفرها الوكالات الغربية، وبالتالي منَع الأوكرانيون الروس من التقدم، كما حرموا الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من تحقيق "الانتصار الكامل".

ختامًا، يعد الهدف هو إنهاء الصراع الروسي الأوكراني من خلال السبل الدبلوماسية، فيما يتعين حدوث ذلك، عقب فوز الأوكرانيين في ساحة المعركة، ولذا يتوجب على ألمانيا أن تساعد "كييف".

اقرأ أيضا : بقيمة 600 مليون دولار.. البيت الأبيض يقر مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا