الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:54 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحركات في الكونجرس لتأمين حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لأوكرانيا

الكونجرس
الكونجرس

يتطلع المشرعون في الكونجرس إلى تخصيص مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية لصالح أوكرانيا، قبل أن يؤدي الأعضاء المنتخبون حديثًا اليمين الدستورية في يناير.

قال تقرير لشبكة (NBC) وفقًا لأحد المشرعين، إن هناك مخاوف من أن الكونجرس الجديد قد يتخذ وجهة نظر أكثر تشككًا بشأن المساعدات لأوكرانيا.

حذر الزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي، الذي من المقرر أن يتولى منصب رئيس مجلس النواب إذا فاز الحزب الجمهوري بأغلبية في مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي لشهر نوفمبر، هذا الأسبوع من أن زملائه أعضاء الحزب "لن يكتبوا شيكًا على بياض إلى أوكرانيا".

مع اقتراب هذا التهديد للمساعدات الأوكرانية، فإن فكرة الحزبين قيد النظر ستستخدم مشروع قانون تمويل حكومي خلال جلسة "البطة العرجاء" بعد منتصف المدة لتأمين مستوى أعلى بكثير من المساعدات العسكرية وغيرها من حزم المساعدات السابقة لأوكرانيا، وفقًا للنائب ومساعديه.

وافق الكونجرس الشهر الماضي على 12 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا، لكن الحزمة التي يجري النظر فيها ستكون أكبر بشكل كبير.

قال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري المطلع على هذا الأمر لشبكة NBC "المبلغ سيكون كافيا للتأكد من أن [أوكرانيا] يمكن أن تصمد خلال العام".

قال مساعدون في الكونجرس ومصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية إن حزمة المساعدات الجديدة، والتي من المرجح أن تكون جزءًا من مشروع قانون شامل للإنفاق، قد تكون في حدود 50 مليار دولار تقريبًا. لم تقدم إدارة الرئيس جو بايدن بعد طلبًا رسميًا للحصول على تمويل جديد.

خصص الكونجرس ما مجموعه 65 مليار دولار لتمويل أوكرانيا منذ أن هاجمت روسيا البلاد في فبراير.

اقرأ أيضا: عاجل.. فرض حظر تجول لأجل غير مسمى في تشاد