الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب نقص ناقلات النفط.. أزمة قادمة في سوق الطاقة «تفاصيل»

ناقلات النفط - رويترز
ناقلات النفط - رويترز

فى ظل تزايد الطلب على ناقلات النفط بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا، ومن المتوقع أن يستمر هذا الارتفاع خلال الأشهر المقبلة بالتزامن مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي على النفط والوقود الروسي حيز التنفيذ.

وتتدافع شركات الشحن للحصول على أكبر عدد ممكن من الناقلات قبل تطبيق الحظر، والذي من المقرر أن يبدأ تطبيقه في أوائل ديسمبر 2022 على النفط الخام، وفقًا لتقرير لوكالة "بلومبرج".

وستكون الناقلات ضرورية لمواصلة نقل النفط والوقود الروسي باتجاه الدول غير الأوروبية؛ لأن الاتحاد الأوروبي لن يكون قادرًا على شرائها، على الرغم من أن المشترين الأوروبيين يقومون في الوقت الراهن بتخزين النفط والوقود الروسي؛ تحسبا لذلك الحظر.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى تنشيط سوق الناقلات العالمية إلى حد كبير، وزيادة تكاليف شحن الهيدروكربونات، فمنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، ارتفع الطلب على الناقلات، ومن المرجح أن يظل قويًّا في الأجل القصير؛ بسبب محدودية المعروض من تلك الناقلات.

وفي السنوات القليلة الماضية، تم بناء عدد قليل من الناقلات، ومن المحتمل أن يظل العرض ضيقًا؛ مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة نقل النفط والوقود.

وفي سياق متصل، أعلنت وكالة بلومبرج في أوائل أغسطس 2022 أن سوق الناقلات العالمية تشهد أقوى طلب منذ أكثر من عقدين، وأن متوسط ربح ناقلة منتجات النفط في الأسبوعين المنتهيين في الثامن من أغسطس 2022 قد قفز إلى 400 ألف دولار، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 1997.

وصرحت شركة الشحن الدنماركية "تورم" لوكالة بلومبرج بأن حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية اعتبارًا من فبراير 2023 سيؤدي إلى تغيير نظام تجارة النفط.

وسيشمل هذا التغيير زيادة عدد الناقلات لنقل الوقود والنفط الخام من روسيا إلى دول غير أوروبية، وكذلك زيادة الناقلات المتجهة إلى أوروبا لتزويدها بالنفط والوقود من دول أخرى بخلاف روسيا مثل الصين والهند، اللتين تعالجان الخام الروسي ثم تعيدان تصديره إلى أوروبا في شكل وقود.

وبالإضافة إلى قلة المعروض من ناقلات النفط، والذي سيكون له تأثير ملموس على أسعار الوقود، فإن الإمدادات العالمية من الوقود العالمي محدودة بالفعل، ومن المرجح أن يستمر هذا الوضع في السنوات القادمة.

موضوعات متعلقة