الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي يكشف خطة لمواجهة ارتفاع الغذاء بالدول الفقيرة

بسبب الحرب يبحث صندوق النقد الدولي عن سبل لتوفير تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات أسعار الغذاء وسيناقش الإجراءات في اجتماع المجلس التنفيذي اليوم الاثنين.

الكشف عن الخطة

وسيتم تقديم الخطة، التي لم يكشف عنها من قبل، في جلسة غير رسمية لمجلس الإدارة.

حسب ما ذكرت مصادر مطلعة في«رويترز».

صندوق النقد الدولي يساعد أوكرانيا

وذكرت المصادر -طلبت عدم نشر اسمها- لأن الأمر لا يزال قيد المراجعة، إن ذلك سيتيح لصندوق النقد الدولي مساعدة أوكرانيا والدول الأخرى، التي تضررت بشدة من الحرب الروسية في أوكرانيا من دون فرض الشروط المطلوبة في برامج التمويل العادية، ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير.

وأفادت المصادر بأنه من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء - الذي وضعه خبراء صندوق النقد الدولي في الأشهر الأخيرة - قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في شهر أكتوبر.

صندوق النقد الدولي

وتابعت المصادر: "أنه في حالة الموافقة عليه، فإنه سيزيد مؤقتا حدود الاستفادة الحالية ويتيح لجميع الدول الأعضاء اقتراض ما يصل إلى 50 % إضافية من حصتها في صندوق النقد الدولي بموجب أداة التمويل السريع التابعة لصندوق النقد الدولي وأداة الائتمان السريع التي تخدم البلدان الفقيرة".

خفض الاسعار

وتزايد أرتفاع الأسعار في المواد الغذائية، بجميع أنحاء العالم بعد بدء الحرب بسبب غلق طرق الإمداد و وفرض العقوبات والقيود التجارية الأخرى، وأن اتفاقا توسطت فيه الأمم المتحدة حيث أتاح فية استئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية الشهر المنصرم، وبدأ يسهم في تحسين التدفق التجاري وخفض الأسعار في الأسابيع الأخيرة.

التضحم- مساعدات اضافية

وتوقع صندوق النقد الدولي، والذي مقره الأساسي، العاصمة واشنطن مقرا له في شهر يوليو، أن يصل التضخم إلى 6.6 % في الاقتصادات المتقدمة هذا العام، و9.5 % في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، مما يشكل "خطرا واضحا" على استقرار الاقتصاد الكلي فى المستقبل.

وطالبت الكثير من الدول الأفريقية وبعض الدول الفقيرة الأخرى، التي تواجة نقص الغذاء والجوع الحاد بزيادة الأموال، ولكن لم يتضح على الفور عدد الدول التي ستسعى للحصول على مساعدات تمويل إضافية.

وسيقدم صندوق النقد الدولي اقتراح، عن بعض المساعدة المحدودة لأوكرانيا، بينما مسؤوليها يقولون إنهم بحاجة إلى حزمة تمويل "كاملة" ويسعون لاستمرارعمل الحكومة، علما بأنها منذ الحرب العالمية الثانية، تخوض أول حرب كبرى في أوروبا.

وذكرالمتحدث باسم صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي لـ"رويترز" إن البنك العالمي "يواصل التعامل مع السلطات الأوكرانية بأهتمام، ويدرس حاليا جميع الحلول الممكنة لتقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في هذه الظروف الصعبة".

كما وافق صندوق النقد الدولي في شهرمارس، على تمويل طارئ بقيمة 1.4 مليار دولار لأوكرانيا، للمساعدة في تلبية احتياجاتها والإنفاق العاجلة والتخفيف من أثر الحرب. ومن المتوقع أن ينكمش اقتصادها بنسبة 35 %هذا العام.

بينما أفاد البنك الدولي في شهر أغسطس المنصرم، بأن الحرب الروسية الأوكرانية غيّرت الأنماط العالمية للتجارة والإنتاج والاستهلاك للسلع، بطرق مختلفة للحافظ على الأسعار عند مستويات عالية تاريخيا حتى نهاية عام 2024.

اقرأ أيضا:

خبير شئون إسرائيلية لـ«الطريق»: الانتخابات المقبلة ستشهد تراجعا للتمثيل العربي بالكنيست