الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:32 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير شئون إسرائيلية لـ«الطريق»: الانتخابات المقبلة ستشهد تراجعا للتمثيل العربي بالكنيست

القائمة العربية
القائمة العربية

في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لجولة انتخابية خامسة منذ عام 2019، أظهرت ثلاث استطلاعات رأي تلفزيونية أن الكتلتين السياسيتين المتنافستين لا تزالان تقفان أمام طريق مسدود، كما كان الوضع في الجولات الانتخابية السابقة، إلا أن جميع استطلاعات الرأي أشارت إلى أن الأحزاب الموالية لزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، ستحقق نتائح أفضل بكثير من النتائج التي حققتها في انتخابات 2021.

وتوقعت استطلاعات الرأي عدم حصول الائتلاف الحالي أو كتلة المعارضة اليمينية- المتدينة التي يتزعمها زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، على أغلبية 61 مقعدا من بين 120 مقعدا في الكنيست، على افتراض عدم وجود تغييرات في مجموعة الأحزاب والتحالفات في الأشهر المقبلة، وهو أمر غير مرجح.

وعلى سبيل المثال، رئيس الوزراء المنتهية ولايته نفتالي بينيت، الذي توقعت استطلاعات الرأي حصول حزبه على 4-5 مقاعد، قد أشار في بعض الأحيان إلى استعداده للجلوس في حكومة بقيادة نتنياهو قبل تشكيل ائتلافه الحالي.

وكشف دكتور أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، آخر استطلاع رأي أجرته الصحف والمواقع العبرية قبل الانتخابات الإسرائيلية بشهرين يعطي دلالات أن الجولة الخامسة لن تحسم لصالح طرف دون الآخر.

العرب رمانة الميزان

وقال" الرقب" في تصريحات لـ"الطريق": "تحالف نتنياهو في أفضل أحواله سيحصل على 59 مقعد اي أنه بحاجة لمقعدين على أقل تقدير لتشكيل الحكومة القادمة ويبقى في هذه الحالة العرب رمانة الميزان".

نهاية تقدم القوائم للانتخابات الإسرائيلية

وتابع "الرقب": "العرب منقسمين إلى قائمتين وقد تتفكك أحدها وتصبح أحزاب، وهذا سيكون واضحا حتى يوم الخميس المقبل، نهاية تقدم القوائم للانتخابات الإسرائيلية، وبكل الأحوال القائمة العربية المشتركة ترفض الدخول في أي حكومة أو ائتلاف سياسي.

وأكد خبير الشئون الإسرائيلية، أن القائمة العربية الموحدة بقيادة "منصور عباس" تبدي رغبتها في إكمال تجربتها في الدخول في الائتلافات الحكومية، كما فعلت مع حكومة بينيت- ولابيد، وبشكل عام بعد تفكك القائمة العربية المشتركة منذ عام.

تراجع التمثيل العربي في الكنيست

وواصل: "تراجع التمثيل العربي في الكنيست الإسرائيلي من 15 مقعدا إلى 11 مقعدا وحسب استطلاعات الرأي الأخيرة سيحصل العرب مجتمعين على 11 مقعدا، وهذا التراجع سببه الأساسي فقدان الناخب العربي لثقته بالأحزاب العربية وعدم مشاركته في التصويت في الانتخابات، ما راجع التمثيل العربي في الكنيست ولو شارك الجميع لحصلت الأحزاب العربية على 20 مقعدا أقل تقدير".

تفكك حزب الروح الصهيونية

وشهد الاستطلاع الأخير تراجع حزب" الروح الصهيونية" الذي تقوده ايلييت شاكيد، وعدم حصوله على نسبة الحسم ما دفع للإعلان عن تفكك هذا الحزب وقد يدفع شاكييد لاعتزال الحياة السياسية، والصورة ستكون أوضح في عدد وقوائم المرشحين مساء الخميس المقبل.

تجدر الإشارة إلى أنه بثت نتائج استطلاعات الرأي بعد إعلان بينيت ووزير الخارجية يائير لابيد، عن نيتهما حل الكنيست، حيث أدت الانشقاقات المتعددة من الائتلاف الحاكم إلى جعله غير قادرا على الحكم.

اقرأ أيضا:

انتخابات السويد.. اليمين المتطرف يتجه للفوز بأغلبية مقاعد البرلمان