الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:51 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الملك تشارلز الثالث يتوجه إلى إسكتلندا للصلاة على والدته

يتوجه تشارلز الثالث، الملك الجديد لبريطانيا، إلى إدنبرة صباح اليوم الاثنين، للانضمام إلى أشقائه عندما يُنقل نعش والدته الراحلة "الملكة إليزابيث"، في موكب مهيب من أحد قصورها الإسكتلندية إلى كاتدرائية سانت جايلز التاريخية بالمدينة.

ويشارك ملك بريطانيا الجديد، كبار أفراد العائلة المالكة في صلوات ليلية بالكنيسة، حيث يتواجد النعش قبل نقله إلى لندن غدًا الثلاثاء.

ووضعت سلسلة من الخطط المصممة بعناية للحداد على الملكة التي اعتلت عرش بريطانيا لأكثر من 70 عامًا، وتوفيت إليزابيث عن عمر ناهز 96 عامًا في قلعة بالمورال، منزل عطلتها الصيفية في إسكتلندا.

وقبل السفر إلى إسكتلندا، سيتوجه تشارلز البالغ من العمر 73 عامًا والذي أصبح تلقائيًّا ملكًا للمملكة المتحدة و14 دولة أخرى منها أستراليا وكندا وجاميكا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة، إلى البرلمان البريطاني لحضور مراسم تقليدية أخرى.

مجلس العموم ومجلس اللوردات

وفي قاعة وستمنستر، سيعبر المشرعون بمجلسي العموم واللوردات عن تعازيهم في وفاة والدته، وسيقوم الملك الجديد بإلقاء كلمة.

ويتوجه بعد ذلك إلى إدنبرة مع زوجته كاميلا للانضمام إلى شقيقته آن وشقيقيه أندرو وإدوارد.

ويسير أبناء الملكة بعد ذلك في موكب خلف النعش لدى نقله إلى كاتدرائية سانت جايلز محاطًا بالجنود.

وفي سياق متصل، سيتمكن آلاف المعزين من المرور أمام نعش الملكة إليزابيث على مدار الساعة من مساء ليلة الأربعاء حتى وقت مبكر صباحا يوم جنازتها.

ومن المتوقع أن يلقي مئات الآلاف من الأشخاص نظرة الوداع على أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش قبل جنازتها الرسمية يوم 19 سبتمبر، والتي سيحضرها زعماء الدول والعالم.

وزارة الثقافة البريطانية

وفي نفس السياق، قالت وزارة الثقافة البريطانية، إنه سيكون بوسع المواطنين العبور أمام التابوت لمدة 24 ساعة يوميًا من الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء 14 سبتمبر حتى 6.30 صباحًا يوم 19 سبتمبر.

وأضافت وزارة الثقافة أنه "سيُطلب من الراغبين في الحضور الوقوف في طوابير لساعات عديدة ربما طوال الليل".

وتابعت: "من المتوقع وجود حشود كبيرة، ويتم تشجيع الناس على التحقق مسبقًا من التفاصيل والتخطيط وفقًا لذلك والاستعداد لفترات انتظار طويلة".

وستجرى عمليات تفتيش أمنية على غرار ما يحدث في المطارات في قاعة وستمنستر، أقدم المبان التي يتكون منها البرلمان البريطاني، وستفرض قيود مشددة مع السماح فقط بالحقائب الصغيرة.

اقرأ أيضا:

حزنًا على ملكة بريطانيا.. برج خليفة يضيء بصورة إليزابيث