الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:18 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

قصواء الخلالي: كهنة معابد مصر القديمة هم أعلى فئة مثقفة

قصواء الخلالي
قصواء الخلالي

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الكاتب الدكتور سليم حسن، صاحب موسوعة «مصر القديمة» هو أحد عظماء الكتاب في التاريخ المصري، حيث جاءت روايته لما سجله في الموسوعة كقصة مصرية بامتياز، مشيره إلى أنه وفي موسوعته دافع عن الأثار المصرية وحماها، واختتم مسيرته الأثرية الكبيرة بكتابة تاريخ الأثار المصرية بما شاهده وعايشه.

قصواء الخلالي: الدكتور سليم حسن أحد أعظم الكتاب في التاريخ المصري القديم

وأضافت "الخلالي"، خلال تقديمها لبرنامجها "في المساء مع قصواء"، والمذاع على فضائية CBC، أن موسوعته والمؤلفة من 14 جزء بها الكثير من المصادر الأجنبية والعربية والمصرية المسجلة عن تاريخ مصر القديمة، كما وبذل الكاتب جهدا كبيرا في تدقيق المعلومات الواردة من الكتابات الأجنبية.

قصواء الخلالي: مصر القديمة تميزت بالجانب العلمي

وأوضحت أن مصر القديمة تميزت بالجانب العلمي، وفي موسوعته فقد رصد الكاتب تاريخ الجانب العلمي لمصر القديمة في الصفحة 355 من الجزء الثاني من الموسوعة، ورصد أن المصريون القدماء تميزوا في الجوانب العلمية والنظريات الكلامية والفلسفية، وكان المصري القديم مهتما بالجوانب العلمية.

وتابعت: "المصري القديم أرجع معظم المعارف والعلوم بالنسبة له إلى المعبودات، وكان الكهنة في مصر القديمة أو من يسمون بكهنة معابد المصرية القديمة كانوا أعلى فئة مثقفة ومطلعه ولديها علم كبير، وذلك لأن الكاهن المصري في مصر القديمة كان عنده الحرص على البحث والمعرفة والاطلاع حتى يملك القدرة لإدارة رؤيته الدينية والفلسفية وصياغة تلك الرؤية".