جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 11:54 مـ 6 رجب 1444 هـ

آمال طه لـ «الطريق»: مصر تسير بخطى ثابتة وفعالة في مواجهة التغيرات المناخية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قالت الدكتورة آمال طه مدير الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بوزارة الدولة سابقًا، إن الخطة المقدمة من الدولة والتي سيتم مناقشتها في مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل تضمن العديد من المشروعات التي ستنفذها الدولة لمواجهة التغيرات المناخية، وتؤكد أن الدولة المصرية على رأس الدول التي تهتم بالمحافظة على المناخ والطاقة والمياه.

ترشيد استهلاك الطاقة

وأضافت "طه" في تصريحات خاصة " للطريق"، أن الحلول التي وضعتها مصر من خلال العديد من المشروعات الجديدة سوف تساهم بنسبة 100% في مواجهة التغيرات المناخية من خلال المشروعات التي تنفذها الدولة، مشيرة إلى أن مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسير بخطى ثابتة في مواجهة تغير المناخ، لافتة إلى أن ترشيد استهلاك الطاقة نوع من أنواع التكيف للمحافظة على تغير المناخ، وأيضا تبطين الترع وإعادة تدوير المياه جميعها مشروعات للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

حلول للمشاكل الاجتماعية والأمراض

وأشارت أن الخريطة تضمنت أيضًا وضع حلول للمشاكل الاجتماعية الوارد حدوثها جراء التغيرات المناخية، كما وضعت مصر أيضًا في خريطة المؤتمر حلول لمواجهة الأمراض الجديدة والوارد حدوثها جراء التغيرات المناخية.

دعم الدول الكبرى لمواجهة المناخ

وأشارت أننا جميعًا نتعشم في دعم الدول الصناعية الكبرى لمواجهة التغيرات المناخية خاصة في الدول النامية، مشيرة إلى أن هناك بعض البلدان من الممكن أن ترفض ذلك وعلى رأسها الصين وهي من أكثر الدول في تخريج ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتخطى الـ 30%، وما زالت ترفض التوقيع على اتفاقية دعم الدول النامية لمواجهة المناخ حتى الآن.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بالقطاع الطبي مع سفير بيلاروسيا

مخاطر التغيرات المناخية على مصر

وتابعت: إن من بين المخاطر الوارد حدوثها في مصر هي غرق الدلتا ولكن هذا سوف يكون بعد سنوات كثيرة تتخطى الـ 100عام، ونأمل أن تنهي مشروعات الدولة كافة تلك المخاطر في القريب العاجل، مشيرة إلى تأثير التغير المناخي على الطقس واضح جدًا فلم نعد نرى الفترة الربيعية والخريفية من الطقس، وأصبحنا نعيش شتاء قارص شديد البرودة وصيف حار شديد الحرارة فقط.

واستطردت أن مصر على استعداد جيد جدًا لمواجهة التغيرات المناخية، وأصبحت الدولة تسير نحو كل ما هو طبيعي ويقلل من انتشار المخالفات الصناعية، وأن الدولة أصبحت تبحث عن الأرز الذي يستهلك كميات قليلة من الماء في زراعته.




موضوعات متعلقة