الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:00 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بالقطاع الطبي مع سفير بيلاروسيا

وزارة الصحة
وزارة الصحة

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مساء اليوم الأحد، بسيرجي تيرتنتييف سفير دولة بلاروسيا لدى مصر، بديوان عام الوزارة؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في القطاع الصحي.

في مستهل اللقاء، أكد الوزير عبد الغفار،حرص الدولة النصرية على استمرار التعاون في مختلف مجالات الرعاية الصحية بين البلدين، للارتقاء بالنظام الصحي في الدولتين، ضمن إطار عمق ترابط العلاقات المشتركة بين البلدين، وتعزيز شكل التعاون الثنائي بين الجانبين.

وخلال اللقاء بحث وزير الصحة آليات التعاون المشترك في ملفات الصحة المختلفة ، مثل تخصصات القلب، والأورام، والعظام، مؤكدا على ضرورة وضع خطة عمل منظمة للتعاون بين المراكز الطبية ، ومعاهد الأبحاث والتدريب بالوزارتين في كلا من البلدين.

ووجه عبد الغفار، بضرورة تنظيم زيارات ميدانية لمجموعة من الخبراء والاستشاريين للتخصصات الطبية المختلفة، بمستشفيات الهلال، والمعهد القومي للقلب، من أجل تدريب الأطباء المصريين، على أن يتم ذلك في شهر نوفمبر المقبل.

وبحث الوزير عدد من الملفات المهمة منها ما يلي:

• «إجراء البحوث المشتركة حول تطوير أدوية وطرق جديدة لعلاج مرضى الأورام بالمعهد القومي للأورام- تشخيص أمراض الأورام- تدريب المتخصصين» ‏على أن يتم ذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

‏ • التأكيد على أهمية تدريب أفراد التمريض في المجالات التمريضية بجميع المستشفيات، لرفع كفاءة العاملين والتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

• بحث سبل التعاون في مجال السوق الدوائي، ونظم إدارة المستشفيات والرعاية الصحية الأساسية والوقائية، وذلك في إطار استراتيجية التحول الرقمي وميكنة المنشآت الصحية.

• بحث سبل التعاون المشترك فيما يتعلق باستخدام تقنية التشخيص عن بُعد، من خلال تشكيل لجان مشتركة طبية، وتقدم تقارير المرضى على الخبراء، والأطباء، والاستشاريين لتشخيصهم في أي وقت وأي مكان ممكن.

وفي نهاية اللقاء، أشاد سفير دولة بيلاروسيا، بالجهود التي تبذلها الدولة المصرية للارتقاء بالنظام الصحي، في مصر معربًا عن سعادته للتعاون مع مصر.

اقرأ أيضا: وزير العمل السعودي في زيارة رسمية للقاهرة قريبا