جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 09:13 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

خبير اقتصادي يكشف أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس «خاص»

التضخم- المصدر البنك المركزي المصري
التضخم- المصدر البنك المركزي المصري

كشف الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، عن أسباب ارتفاع معدل التضخم خلال شهر أغسطس الماضي وفقًا لبيان البنك المركزي المصري.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ موقع الطريق، أن ارتفاع معدل التضخم في أغسطس كان متأثرًا بالأزمة الاقتصادية العالمية وارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع الطلب على الإنتاج المستورد، موضحا أن التغيرات المناخية أيضا كانت سببا من أسباب ارتفاع معدل التضخم، إضافة لارتفاع أسعار الحبوب المستخدمة في صناعة الأعلاف.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الاقتصاد المحلي المصري يتأثر بشكل كبير بما يتأثر به الاقتصاد العالمي، ونتوقع أن ينخفض معدل التضخم خلال الفترة المقبلة وذلك لعدد كبير من الأسباب ومنها حزمة الإجراءات التي اتخذتها الدولة بتسهيل وسرعة الإفراج الجمركي لحل أزمة تكدس البضائع والسلع في الموانئ.

وتابع، أن أيضا من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى خفض التضخم هو خفض ضريبة الوارد على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات وخامات الإنتاج، وأيضا السياسة المالية والنقدية الحكيمة والجيدة الصادرة من البنك المركزي المصري والتي تساعد على تنشيط الأسواق، إضافة لقرارات تحفيز الصناعة المحلية وتعظيم الصناعة الوطنية وتسعير بعض السلع الاستراتيجية الهامة، وجميعها يخلق حالة كبيرة من الاستقرار.

اقرأ أيضا: تراجع طفيف في أسعار النفط.. وبرميل برنت يسجل 96 دولارا

وفي وقت سابق أصدر البنك المركزي بيان له، ذكر فيه أن معدل التضخم ارتفع بنسبة بلغت 1.1%، أي ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في مصر بنهاية شهر أغسطس 2022، بنسبة بلغت 1.1% بالمقارنة بنهاية شهر يوليو السابق له.

موضوعات متعلقة