الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حرب المعلومات الغربية».. القوات الروسية تواجه متغيرات الحرب

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

على ضوء انسحاب القوات الروسية من شمال شرق أوكرانيا وسط تقدم وسيطرة القوات الأوكرانية في المنطقة، فخلال الساعات القليلة الماضية، قامت قوات الدفاع الروسية بسحب المزيد من القوات من منطقة خاركيف، متراجعة من شمال شرق أوكرانيا فيما واصلت قوات "كييف" الأوكرانية توغلها في الأراضي التي تحتلها روسيا متعهدة باستعادة جميع المناطق التي استولت عليها روسيا مُنذ اندلاع الأزمة.

من جانبه، أوضح جهاز المخابرات الأوكراني أن القوات الروسية فرت هاربة تحت ضغط الجنود الأوكرانيين لدرجة أنهم يتركون وراءهم ترسانات ذخيرة كاملة، وعلى الرغم من بدء الأوكرانيين في تعزيز سيطرتهم، فإن "كييف" لا تزال تواجه التحدي المتمثل في العثور على القوى العاملة والذخيرة اللازمة لتعزيز مكاسبها وتوسيع نطاقها في نهاية المطاف.

أكبر انتكاسة لروسيا مُنذ اندلاع الأزمة

ومُنذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد في وقت سابق من الشهر الجاري، أفادت أوكرانيا استعادتها حوالي 9 آلاف كيلومتر مربع أو حوالي 3500 ألف ميل مربع من الأراضي في منطقة خاركيف، ما تسبب في أكبر انتكاسة لروسيا مُنذ اندلاع الأزمة في فبراير الماضي، ما يمثل أكثر من عُشر كل المناطق التي احتفظت بها روسيا منذ فبراير الماضي.

اقرأ أيضا : «الرئاسي الليبي» يلوح بالتدخل لإنهاء أزمة الانتخابات المؤجلة.. وخبراء: لن يستطيع

وأوضح الجانب الأوكراني، أن القوات المسلحة استعادت 30 منطقة كانت خاضعة إلى سيطرة القوات الروسية، مستفيدة من حالة الذعر بين القوات الروسية التي أفادت التقارير بفرارها من منطقة خاركيف، كما نشرت أوكرانيا في الوقت نفسه صورًا لجنود أوكرانيين يتفقدون مستودعًا مليئًا بالأسلحة والذخيرة الروسية في منطقة إيزيوم، وهي مدينة في جنوب شرق خاركيف كانت لعدة أشهر بمثابة مأوى للقوات الروسية.

أوكرانيا ستقدم طلبات جديدة للحصول على مساعدات عسكرية

بالإضافة إلى ذلك، أشارت أوكرانيا إلى أنها ستقدم طلبات جديدة للحصول على مساعدات عسكرية وأسلحة دفاعية من الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، موضحة حاجتها إلى مواصلة الهجوم ضد القوات الروسية حتى عام 2023 المقبل.

على الجانب الآخر، أقر عدد من المسئولين الروس بأن العملية العسكرية في أوكرانيا كانت تسير على نحو سيئ، كما دعا النقاد في التلفزيون الرسمي إلى إعادة تقييم الاستراتيجية العسكرية الروسية وقمع أكثر صرامة للمعارضة في المدن والبلدات الأوكرانية التي لا تزال تُسيطر عليها "موسكو"، حيثُ أثار الهجوم الأوكراني لصد القوات الروسية تساؤلات بين دعاة الكرملين الذين يلتزمون بالرواية التي وافقت عليها الدولة.

روسيا أُجبرت على إعطاء الأولوية للأعمال الدفاعية

وبحسب مجموعة من التحليلات، فإنه من المحتمل أن تكون روسيا قد أُجبرت على إعطاء الأولوية للأعمال الدفاعية عبر خط المواجهة وسط الفشل في إعادة إمداد قواتها بشكل صحيح في منطقة خيرسون الجنوبية أو تقديم التعزيزات اللازمة للحفاظ على الوجود هناك، وقد حذرت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها من أن الثقة المحدودة بالفعل للقوات المنتشرة في القيادة العسكرية الروسية العليا من المرجح أن تتدهور أكثر.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا أمرت على الأرجح بسحب قواتها من مناطق خاركيف التي احتلتها لأشهر في مواجهة التقدم السريع لأوكرانيا، مؤكدة أن دفاعات روسيا في الجنوب كانت ضعيفة للغاية أيضًا، وفي الختام، أشار الرئيس الأوكراني إلى الانطباع الدولي الذي تركه الهجوم الأوكراني، مؤكدًا أنه يشجع نجاح الحملة الشركاء الغربيين على مواصلة تزويد البلاد بالأسلحة والذخيرة التي تحتاج إليها لمواصلة الدفاع عن نفسها ضد تقدم القوات الروسية.

اقرأ أيضا : بكين: أمريكا تخترق مؤسسات صينية وتسرق معلومات سرية