الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الإندونيسي: ندرس عرضا روسيا بشأن النفط

النفط الروسي
النفط الروسي

كشف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الاثنين، أن بلاده بحاجة إلى النظر في "جميع الخيارات" بشأن عروض النفط، وذلك في الوقت الذي تبحث فيه الانضمام للاقتصادات الأسيوية الأخرى بما فيها الهند والصين.

وأوضح الرئيس الإندونيسي في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز"، من خلال رده على سؤال بشأن ما إذا كانت إندونيسيا ستشتري النفط الروسي: "نحن ندرس دائما جميع الخيارات، وإذا طرحت دولة ما سعرا أفضل، فسنشتري منها بالطبع".

فيما أكد جوكو ويدودو، على أن "هناك واجبا على الحكومة للعثور على مصادر متنوعة لتلبية احتياجات الطاقة.. نريد العثور على حل"، وذلك في إشارة من الرئيس الإندونيسي، إلى أن بلاده تدرس شراء النفط الروسي من أجل العمل على تعويض ارتفاع تكاليف الطاقة.

ووفقا لـ "بلومبرج"، فإن تصريحات ويدودو "تعكس الصعوبات التي تواجهها العديد من الدول في محاولتها توجيه الجغرافيا السياسية لمجابهة أزمة الطاقة التي تضرب الشعوب والشركات في جميع أنحاء العالم".

وكما ذكرت "بلومبرج" فإن موسكو عرضت على جاكارتا، شراء النفط الروسي بسعر مخفض بنسبة 30% مقارنة بالأسعار العالمية.

ويذكر أنه إذا قررت السلطات الإندونيسية شراء النفط الروسي بأسعار تتجاوز السقف الذي حددته دول مجموعة الـ7، فإن ذلك ربما يجعلها عرضة للعقوبات الأمريكية.

وبحسب "بلومبرج" أيضا: "في حال انضمت إندونيسيا إلى الهند والصين في شراء النفط الروسي، فإن ذلك سيساعد موسكو على تعويض الكثير من خسائر الدخل الناجمة عن تراجع الشحنات إلى أوروبا".

وتجدر الإشارة إلى أنه يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد إندونيسيا لاستضافة قمة مجموع الـ20 في بالي، خلال ديسمبر المقبل، وهي القمة التي يترقبها العالم أجمع، وذلك بعد دعوة جوكو ويدودو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لحضور هذه القمة.

اقرأ أيضا: ذكرى هجمات 11 سبتمبر.. كيف أثر الحادث على العرب والمسلمين؟