الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يعلق اتفاقية التأشيرات مع روسيا وموسكو تتوعد

العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي
العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي

قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الموافقة بشكل نهائي على قرار التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا، وذلك اعتباراً من 12 سبتمبر الجاري.

وهذا وفقاً لبيان رسمي صادر اليوم عن مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث تضمن " اتخذ المجلس قراره بتعليق اتفاقية تسهيل التأشيرات بالكامل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، ووفقا لذلك سيخضع المواطنون الروس للقواعد العامة لقانون التأشيرة".

وخلال البيان أشار المجلس إلى أن هذا القرار "سيؤدي إلى زيادة رسوم التأشيرة من 35 يورو إلى 80 يورو، بجانب الحاجة إلى تقديم أدلة موثقة إضافية، وزيادة وقت إصدار التأشيرة وتشديد قواعد إصدار التأشيرات المتعددة".

فيما أوضح مجلس الاتحاد الأوروبي خلال بيانه أيضا، أنه "من المتوقع أن ينشر القرار في الجريدة الرسمية في 9 سبتمبر 2022 ، فيما سيدخل حيز التنفيذ من تاريخ اعتماده وسينفذ اعتبارا من 12 سبتمبر 2022".

والجدير بالذكر أن سبق و طصرح الممثل الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، إن موسكو ستعلن عن إجراءات انتقامية ضد قرار بروكسل، إذا تم تجميد اتفاقية تسهيل التأشيرات.

وجاء ذلك من قبل المسئول الروسي خلال مقابلة له مع صحيفة إزفستيا الروسية، حيث أكد أن في هذه الحالة ستعلن موسكو عن إجراءات انتقامية، وذلك بحسب قوله.

كما أوضح فلاديمير تشيجوف، بقوله "سنقوم بصياغة موقفنا القانوني الدولي، عندما نتلقى إخطارا رسميا من الاتحاد الأوروبي بالصياغة المناسبة".

والجدير بالذكر أن القرار الأوروبي الأخير يأتي في إطار، نهج العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على موسكو، من أجل إرجاعها عن المواصلة في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: بوتين ناعيًا الملكة إليزابيث الثانية: حظيت بمكانة مرموقة دوليًا