الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنديد دولي لاستجواب روسيا المواطنين الأوكرانيين ونقلهم قسراً

أرشيفية
أرشيفية

شجبت أوكرانيا خطة "التنقية" الروسية في اجتماع لمجلس الأمن الدولي.

وقالت نائبة السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة ، كريستينا هايوفيشين، إن الأوكرانيين الذين أُجبروا على التوجه إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها روسيا يتعرضون للقتل والتعذيب.

وكشفت هايوفيشين، لمجلس الأمن إن آلاف المواطنين الأوكرانيين يتم ترحيلهم قسراً إلى "مناطق معزولة ومكتئبة في سيبيريا والشرق الأقصى، وأضافت أنه تم ترحيل 2.5 مليون شخص ، من بينهم 38000 طفل، وأضافت هايوفيشين إن المواطنين الأوكرانيين مرعوبون بذريعة البحث عن أشخاص "خطيرين" من قبل السلطات الروسية.

من جهتها قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ، ليندا توماس جرينفيلد، إن "عمليات الترشيح" الروسية، التي يُزعم أن روسيا استخدمتها لاستجواب المواطنين الأوكرانيين ونقلهم قسراً إلى روسيا مروعة.

ونوهت "جرينفيلد"، أن الهدف هو تغيير المشاعر بالقوة لتوفير مظهر خادع للشرعية للاحتلال الروسي والضم المزعوم في نهاية المطاف لمزيد من الأراضي الأوكرانية، وهذا الجهد لتلفيق هذه الحقائق على الأرض هو أساس الاستفتاءات الزائفة.

وأضافت ستحاول هذه الاستفتاءات خلق مظهر زائف من الشرعية والدعم العام، لذلك تشعر روسيا أنها تستطيع ضم خيرسون وزابوريزهزيا ومناطق أخرى من أوكرانيا بالطبع، ولن نعترف أبدًا بأية جهود من جانب روسيا لتغيير حدود أوكرانيا بالقوة.

آخر تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية على ضوء تصريحات بوتين الأخيرة