الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخر تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية على ضوء تصريحات بوتين الأخيرة

أثار التصريح الأخير للرئيس الروسي فلاديميربوتين، غضب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

فقد طالب فلادمير وضع قيود معينة على تصدير الحبوب من أوكرانيا، والتي يتم شحن معظمها إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية ويوزع التصدير بطريقة غير نزيهة.

تراشق الألفاظ في تصريحات بوتين - زيلينسكي

جاء رد فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لـ "صفقة الحبوب" وكانت الوسيطة فيها الأمم المتحدة لتصدير الحبوب الأوكراني.

وقال زيلينسكي في خطابه ليلة أمس: "اليوم في روسيا، تم الإدلاء بـ "تصريح كاذب" بأن الغالبية المطلقة من "الحبوب الأوكرانية"، يتم تصديرها إلى دول أوروبية - حسنًا، الكلمات الحقيقية لم تُسمع على المستوى الرسمي في روسيا منذ فترة طويلة، وهذا لا يفاجئ أحداً.

وأوضح الرئيس الأوكراني، بحلول نهاية هذا الشهر الجاري، يمكن تصدير ما لا يقل عن 3ملايين طن من المنتجات الزراعية من المواني البحرية الأوكرانية.

متابعاً: "أن الاهتمام والأولوية مخصص لجزء كبير، لأفقر البلدان وأكثرها احتياجًا".

وكذب الرئيس الأوكراني ما جاء في تصريحات الرئيس بوتين الأخيرة قائلاً: "على عكس روسيا، نحن لا نصنع تقسيمًا عنصريًا للعالم إلى أولئك الذين يستحقون الأمن وأولئك الذين لا يستحقون ذلك".

وقال زيلينسكي: "إن أوكرانيا كانت وستظل الضامن للأمن الغذائي العالمي، ونحن ندعم كل البلدان، الذين يساعدوننا والذين لا يزالون يمتنعون عن مساعدتنا، ونهتم بالدول الفقيرة".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر تصريحاً ينتقد فيه صفقة الحبوب الأوكرانية، التي تدخلت في وساطتها الأمم المتحدة، قائلا: "إن الغرب لم يكن نزيهاً بما فيه الكفاية فيما يتعلق بشأن صفقة شحن الحبوب من أوكرانيا، كون معظم الشحنات لم تتوجه إلى الدول الأشد فقرا كما تم إعلانه".

وضع قيود على تصدير الحبوب من أوكرانيا

وأكد بوتين: "أنه من الضروري وضع قيود معينة على تصدير الحبوب من أوكرانيا، حيث يتم شحن معظم الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية كما تم الإعلان عنه سابقا".

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تصريحه، أن الدول الأشد فقرا تفقد إمكانية الحصول على المواد الغذائية الأساسية بسبب شرائها من قبل الدول المتقدمة.

تركيا

وأشار إلى أنه سيتحدث مع الرئيس التركي بهذا الشأن، مؤكداً أنه سيبحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مسألة الحد من تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أوروبا، لوقف التعامل الغير نزيه.

ولفت بوتين إلى أن الدول الأشد فقراً تفقد إمكانية الحصول على المواد الغذائية الأساسية ولا تستطيع الحصول علية، بسبب شرائها من قبل الدول المتقدمة.

وأكد الرئيس الروسي أنه سيبحث مسألة الحد من تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أوروبا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا:

أبل تطلق أيفون 14 بميزة الاتصال بالقمر الصناعي

موضوعات متعلقة