الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات نهاد أبو القمصان.. ما عقوبة اقتباس الصور على أخبار كاذبة؟

نهاد أبو القمصان-صورة مأخوذة من الصفحة الشخصية
نهاد أبو القمصان-صورة مأخوذة من الصفحة الشخصية

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على نهاد أبو القمصان رئيسة عضو المجلس القومي للمرأة بعد تصريحات " الأم غير ملزمة بالرضاعة"، مفسرة جزء منها في آيات القرآن الكريم مما هجامها العديد من رجال الدين ومتابعيها بتعليقات تخالف آراءها الشخصية.

حيث كشفت نهاد أبو القمصان على صفحتها الشخصية "فيس بوك" أن جميع الأخبار المتعلقة "مش ملزمة" مفبركة حتى خبر "مش ملزمة بالرضاعة" موضحة أن هناك جزء مقطوع من كلامها وأنه يوجد نوعين جواز.

وعقب تأكيد أبو المقصان أن التصريحات مفبركة، تداول العديد على فيس بوك منشورات أخرى تطالب بالعقوبات على من يفبرك تصريحات على صور غيره، وهو ما توضحه "جريدة الطريق".

شادي طلعت- مأخوذة من الصفحة الشخصية للفيس بوك التابع له

عقوبة صور الأخبار المفبركة

وتعليقا على ذلك قال شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين، إن الصور المركبة والمقتبسة من التصريحات ليس عليها أي عقوبة طالما هي شخصية عامة ومسؤولة في جهاز تابع للدولة.

وأوضح طلعت في تصريحات خاصة «الطريق» أنها معرضة بنشر تصريحات على لسانها حتى لو أدرك البعض التصريح بمفهوم الخاطئ من جانب صاحب المنشور أو المؤسسة في حالة عدم استوضحها الأمر، مضيفا أن الواجب عليها تفسير الأمر ولكنها لا تعد عقوبة أو نشر شائعات في حالة قولها على لسان مسؤول.

فهم التصريحات بشكل خاطئ لا يعد عقوبة

وأفاد المحامي بالنقض بأن طالما الآمر الذي نشر متعلق بطبيعة عمل المسؤول فلا عقوبة على من نشر، لأنه في حالة ثبوت نشره شيء خطأ على لسانه فهو يعود إلى أقوله وتصريحاته التي أوصلته بالفهم الخطأ قائلا: "لا عقوبة لأي أحد يقترب من الشخصيات العامة".

وأكد المحامي بالنقض، أن في حالة توضيح التصريح السابق الذي صدر من المسؤول ولا يتقبل العديد من المواطنين آراءه مرة أخرى وازدادوا في التعليقات ضده فلا عقوبة على نشر تعليقات تخالف الآراء التي صرح بها المسؤول قائلا: " أكلت السمكة تحت ذيلها" فمن الممكن أن تفهم بأكثر من معنى.

حق المواطنين ينتقد الشخصية العامة

وأشار إلى أن على المسؤول والشخصية العامة بشرح الموضوع أو القضية شرحا تفصيليا واضحا وغير مبهم وليس فيه لبس، لأنه إذا نشر على لسانه فيما بعد أي أقوال فهي تفهم على محمل ما سبق قاله، لذلك لا عقوبة لمن يقترب على أي مسؤول بالنقد أو بنشر أخبار على لسانه.

واختتم أن في حالة توجيه المسؤول تهديد عن فرض عقوبات رادعة عن هذه الآراء لا يعاقب في إطلاقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي دون تميز أشخاص محددة، ولكن يعرض للعقاب في حالة تهديد شخص بعينه.

اقرأ أيضا: «الأم مش ملزمة ترضع طفلها».. نهاد أبو القمصان تثير الجدل على السوشيال ميديا

موضوعات متعلقة