الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:00 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أثر الدعم الغربي على صمود أوكرانيا أمام روسيا؟

أرشيفية
أرشيفية

على ضوء نجاح أوكرانيا في إثبات قدرتها على الصمود أمام الجيش الروسي، وكفاءتها في استخدام الأسلحة الغربية بفاعلية، مع تأكيد أن الدعم الغربي ما يزال عاملًا حاسمًا في قدرة كييف على إفشال التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية لموسكو، وفي هذا الصدد، تعد أهمية مواصلة الدول الغربية تقديم المزيد من الدعم العسكري للقوات الأوكرانية، وذلك لضمان قدرة كييف على الاستمرار في مواجهة الآلة العسكرية الروسية.

وفي السياق ذاته، هناك ضرورة استغلال الدول الغربية الثغرات ونقاط الضعف التي يعاني منها الجيش الروسي في كييف، والتي تتمثَّل في الآتي..

أولا- اعتماد موسكو على مجموعة من البيانات والمعلومات العسكرية غير الدقيقة، الأمر الذي أدى إلى اتخاذها العديد من القرارات غير المدروسة والمبنية على تقديرات عسكرية خاطئة.

ثانيا- اعتماد الجيش الروسي على شن ضربات مدفعية على المواقع الأوكرانية، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى تزويد أوكرانيا بأنظمة الصواريخ المتعددة (M142 HIMAR)، والتي استخدمها الجيش الأوكراني في تدمير أكثر من 50 مخزنًا للذخيرة الروسية، مما أبطأ التقدم الروسي في شرق أوكرانيا.

ثالثًا- ضعف وسوء الخدمات اللوجستية للجيش الروسي في أوكرانيا، مما أدى إلى تكبُّد الجيش الروسي العديد من الخسائر الفادحة في الأرواح والمعدات، وفي ضوء ما سبق،هناك مجموعة من السُبل تعمل عليها الدول الغربية في دعم كييف لمواصلة صمودها في مواجهة الجيش الروسي، فيما تواصل الدول الغربية في دعم أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة المتطورة، دون الالتفات إلى تهديدات موسكو بالتصعيد حال دعم كييف عسكريًّا.

اقرأ أيضا.. بكلمات مؤثرة.. تشارلز الثالث يودع والدته الملكة إليزابيث الثانية