الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد تجميد روسيا اتفاقية الحبوب

بعد إعلان روسيا تجميد اتفاقية الحبوب، ارتفعت أسعار القمح والذرة عالميًا، حيث باتت أسواق الحبوب حساسة للغاية بشأن تطورات الهجوم الروسي على أوكرانيا، والمستمر منذ ثمانية أشهر.

زادت أسعار القمح بنسبة 5 في المائة وأسعار الذرة بنسبة 2 في المائة، كما ارتفعت العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو التجارية بنسبة 5.4 في المائة إلى 8.7 دولار.

وارتفعت أسعار القمح إلى 8.9 دولار في الساعات الأولى من اليوم واستقرت عند 8.7 دولار اعتبارًا من 09.25، لتشهد أعلى مستوى منذ 14 أكتوبر.

بينما لم يلاحظ أي نشاط للسفن في ممر الحبوب الذي تم إنشاؤه بموجب اتفاقية الحبوب يوم الأحد، غادرت سفينتي شحن تحملان حبوبًا ومنتجات زراعية أخرى الموانئ الأوكرانية يوم الاثنين، وفقًا لبيان مسؤولي المرور البحري. وقال مركز التنسيق المشترك في بيان إنه من المتوقع أن تغادر 12 سفينة شحن أخرى الموانئ الأوكرانية يوم الاثنين. وفق وكالة دويتشه فيله

قال أمير محمود عبد الله، منسق مبادرة حبوب البحر الأسود التابعة للأمم المتحدة، في بيان على تويتر يوم الاثنين، "يجب أن يستمر تدفق الغذاء، ولا يمكن تحويل سفن الشحن المدنية إلى أهداف عسكرية أو احتجازها".

وانتقد وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير انسحاب روسيا من الاتفاقية وقال إن "تعليق روسيا أحادي الجانب لاتفاقية الحبوب خطوة غير مسؤولة، معتبر أن ملايين الأشخاص في العالم يعانون من الجوع". ودعا روسيا إلى احترام الاتفاقية المعنية.
روسيا أعلنت يوم السبت انسحابها من اتفاقية الحبوب، وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن سبب الانسحاب شن هجوم بطائرات بدون طيار على السفن الروسية في شبه جزيرة القرم، وألقت باللوم على أوكرانيا في هذا الهجوم.

وأوضحت وزارة الدفاع أن السفن التي تعرضت للهجوم كانت تقوم بواجب حماية قوافل شحن الحبوب، وقالت: "بسبب الهجوم الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفينة على السفن المدنية التي تؤمن ممرات الحبوب، علقت روسيا مشاركتها في تنفيذ الاتفاقية التي تنص على تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية".

يسود قلق عالمي بشأن إمدادات القمح والذرة بعد أن علقت روسيا اتفاق نقل الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود إلى الأسواق العالمية. اقرأ ايضا: بايدن يعلق على الأرباح الضخمة لشركات النفط في ظل معاناة الأمريكان