الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«أزمة الدقيق الحر».. سر تعطل حبوب القمح في الموانئ

ياندكس_القمح الحر
ياندكس_القمح الحر

الفترة الحالية تشهد أزمة بشأن توفير "الدقيق الحر" والذي أثر بشكل ملحوظ على الأسعار في عدة مجالات مثل الخبز وأعلاف الدواجن وغيرها، وبالتالي لا بد أن يكون هناك سبب رئيسي وراء هذه الأزمة، السؤال الذي أثار الجدل بين العديد من المواطنين.

اقرأ أيضًا: «نقطة في بحر النضال».. رسالة عدي إلى الفلسطينيين قبل استشهاده

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" حقيقة هذه الأزمة التي تركت أثر ومشكلات في بعض المجالات الصناعية.

اقرأ أيضًا: متى يكون للأهل أحقية في علاج مريض الإدمان بالقوة.. وهل يمكن التعافي تمامًا؟ (حوار)

الدقيق الحر والموانئ المصرية

أكد وليد دياب، عضو شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، أن الأزمة ليست في توفير الدقيق الحر بشكل خاص، حيث إن الموانئ المصرية تشهد كميات كبيرة من الدقيق الحر المعروف بـ"الفاخر"، إلى جانب أن الدولة حريصة كل الحرص على توفير الدقيق المعني بصناعة الخبز المدعم.

العملة الصعبة ومطاحن القمح

وأشار عضو شعبة الحبوب، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن الأزمة تتركز في توفير العملة الصعبة "الدولار"، وبالتالي إذ توفرت بكميات مناسبة تسمح بالإفراج عن كميات الدقيق الموجودة في الموانئ، فضًلا عن أن المخازن ليس بها دقيق في الوقت الحالي، وبالتالي هناك 70% من المطاحن متوقفة عن العمل بسبب نقص القمح المنوط بالدقيق.

ياندكس_القمح الحر

السعة الإنتاجية للمطاحن

وتابع "دياب" أن هناك 30% من المطاحن تعمل بسعة إنتاجية 40% من إجمالي القدرة العمالية، ولذلك لا يوجد إتاحة للعمل بشكل كامل بالنسبة لجميع المطاحن، مبينًا أن جميع هذه المطاحن ما زالت تنتظر قرار الإفراج، والذي سيأتي عند توفير كميات الدولارات التي تعد الأزمة الوحيدة، ولا يوجد أزمات أخرى.

الدقيق الحر والمدعم

وأوضح "وليد" أن الموانئ يوجد بها ما يقرب من 500 ألف طن يكفي لمدة شهر ونصف، مردفًا أن الحديث يكمن في الدقيق الحر وليس المدعم، حيث إن الدولة منوطة بتوفير هذا النوع من الدقيق بشكل دائم، وأيضًا تدبير القمح الخاص به، ولذلك يصبح موجود بشكل كبير ولا يوجد لديه أزمة.

جهود الدولة في الأزمة

وأضاف أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كثيرة لحل مثل هذه الأزمات بشكل فوري وليس هذه الأزمة تحديدًا بل عدة أزمات أخرى نجحت الدولة في حلها، وبالتالي لا يوجد تقصير في المسئولية بشكل من الأشكال، منوهًا إلى أن أزمة الدولار ليست على مصر فقط ولكن يعاني منها العديد من دول العالم.