الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى يكون للأهل أحقية في علاج مريض الإدمان بالقوة.. وهل يمكن التعافي تمامًا؟ (حوار)

الإدمان
الإدمان

زاد خلال الفترة الأخيرة الحديث عن الإدمان وتعاطي المخدرات وأحقية الأهل في إلزام المريض العلاج بالقوة، وانتشرت عدة تساؤلات حول حقيقة التعافي تمامًا من الإدمان والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى.

حوار مع الدكتور عبد الرحمن حماد

وبناء على ما سبق، قررنا إجراء حوار مع الدكتور عبد الرحمن حماد، المدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية، ومدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان.

إلى نص الحوار..

هل يمكن التعافي تماما من الإدمان أيا كانت المرحلة التي يقع فيها المريض؟

نعم.. يمكن التعافي من الإدمان لأنني أؤمن بمبدأ الشفاء من الإدمان، ويعني ذلك أن يتعلم المدمن كيف يحترم نفسه ويكرم ذاته حيث أنه يعني الفرصة التي تتيح للمدمن أن يتعرف أكثر على نمط حياته ويصلح جوانبها التي أغفلها من زمن مع إنشاء علاقات أكثر عمقًا كبديل لكل العلاقات السطحية السابقة في حياته.

وهناك أدبيات علاجية تؤكد أنه لا يمكن أبدا الشفاء من الإدمان وتعاطي المخدرات وهو غير صحيح تمامًا، فالتعافي يعتبر واحد من أكبر النجاحات التي يمكن حدوثها للمدمن في حياته ويجعله فخور بنفسه وباستطاعته بعد التغلب على المرض والصمود، ومن ثم يبدأ في حكي انجازه معلقا: "كثيرا ما نسمع مصطلح أنا اتولدت من جديد".

هل هناك تقسيم للمواد المخدرة كالحشيش والهيروين؟

إننا نقسم المواد المخدرة حسب شدتها، مواد شديدة الإدمانية (الاستروكس، الكوكايين، الهروين) أو متوسطة الإدمانية (الترامادول) أو خفيفة أو ضعيفة الإدمانية (الحشيش).

متى يُطلق على الشخص مسمى "مدمن" على المادة المخدرة؟

حسب فترة تعاطي المواد المخدرة، فالمادة ضعيفة الإدمانية كالحشيش مثلا حتى يكون الشخص مدمن هذه المادة عندما يتعاطاها يوميًا لمدة سنة، والشخص الذي يدمن مادة متوسطة الإدمانية يستمر في تعاطيها لمدة أسابيع، وحتى يدمن على المخدرات الشديدة يكون من خلال تعاطيها أكثر من مرة لذا تختلف شدة المواد، فالهيروين مثلا الجرعة الزائدة من تعاطيه يحدث خلالها زيادة الميول الإجرامية، و"الأيس" يزيد الميول العدائية والعنف والهياج.

بناء على ما سبق.. هل تختلف فترة التعافي باختلاف المادة المخدرة؟

نعم.. فبناء على ما تم ذكره سابقا، يختلف تعاطي المادة المخدرة، والفترة التي ظل المدمن يتعاطى المادة فيها، فإذا ذهب مدمن الهيروين مثلا في البداية للعلاج يمكن تعافيه وعلاجه ولم يحتاج وقت طويل، فمتعاطي الحشيش لمدة سنة مثلا يمكن أن يظل حتى 6 شهور أو سنة، ولكن عندما يحدث له أعراض ذهان لا تختفي تماما وهي كالفصام.

ما هي مراحل التعافي من الإدمان أو تعاطي المخدرات؟

المرحلة الأولى من الإدمان هي سحب السموم، والمرحلة الثانية هي التأهيل أو منع الانتكاسة، والمرحلة الثالثة هي إعادة الإدماج أي يعود فرد منتج وصالح في المجتمع.

الدراسات العلمية تتحدث عن فترة من 6 أشهر حتى سنة أي استمرار العلاج وعدم وجود انتكاسة والعودة للعمل مرة أخرى، وثانيا التعافي يعتبر عملية مستمرة مثل مصاب الحساسية، فإذا عاد الشخص للشرب والمناسبات ستكون الانتكاسة قائمة طوال عامين.

إذا ما هي نسبة الإدمان بين الإناث في مصر مقارنة بالذكور؟

لا يوجد أرقام رسمية، ولكن النسبة العالمية تتحدث عن 1: 3 أي كل 3 رجال أمامهم فتاة تحصل على المخدرات، ولم تحدد مصر أرقام واضحة حول هذا الأمر تحديدا أو يمكن الرجوع لصندوق مكافحة الإدمان.

هل هناك علاقة بين الصحة النفسية وتعاطي المخدرات أو الإدمان؟

نعم هناك علاقة بين الصحة النفسية والإدمان، فالمكتئب يمكن أن يتجه للحصول على المخدرات وتعاطيها لعلاج نفسه بنفسه، والعكس أيضًا فالإدمان نفسه يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية للإنسان، ومن أكثر المضاعفات التي يتسبب فيها الإدمان هي الاكتئاب وأعراض القلق.

هناك من يعاني من القلق أو الرهاب الاجتماعي يحصل على الحشيش لتهدئته فعلا، ولكن بعد الحصول على المخدرات تسوء الحالة النفسية مسببا اكتئاب وهلاوس واضطرابات، لذلك فالحالة النفسية السيئة تجعل الشخص يقبل على تعاطي المخدرات، وعند الحصول عليها تحدث له حالة نفسية سيئة لذا فالأمران مرتبطان بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: الصحة: بروتوكولات تعزيز المناعة بالجسم تضم فيتامين «د»

متى يكون للأهل أحقية على المريض في علاجه بالقوة؟

في حالة وجود مريض مدمن ينطبق عليه قانون العلاج النفسي لعام 2009 الذي ينظم عملية العلاج وهو ينص أنه في حالة وجود خطورة على المريض أو إمكانية حدوث تدهور وشيك سواء كان (اكتئاب- حادث- حبس- فقدان العمل- غيره) يجوز في هذه الحالات لأقرباء الدرجة الأولى حجز المريض في إحدى مصحات العلاج التي يشرف عليها المجلس القومي للصحة النفسية في مصر والتي يطبق عليها القانون النفسي وهو غير موجود لدينا فقط ولكن في دول الخارج كانجلترا وغيرها.

فإذا كان الشخص يتناول المخدرات قوية المفعول كالهيروين أو الكوكايين أو الأيس وتسبب خطورة كبيرة على جسمه، يتيح القانون للأهل حجز المريض بدون رغبته أو موافقته على ذلك بهدف مصلحته الشخصية.

اقرأ أيضًا: 60 يوم على فصل الشتاء.. الصحة توصي بتلقي لقاح الإنفلونزا

موضوعات متعلقة