الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:45 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يمكن التعافي تماما من الإدمان أيًا كانت مرحلة التعاطي؟

الإدمان
الإدمان

أوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، المدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى العباسية للصحة النفسية، ومدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، أنه يمكن التعافي من الإدمان لأنه يؤمن بمبدأ الشفاء من الادمان ويعني ذلك أن يتعلم المدمن كيف يحترم نفسه ويكرم ذاته.

هل يتعافي مريض الإدمان؟

وقال الدكتور عبد الرحمن حماد، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن التعافي من الإدمان يعني الفرصة التي تتيح للمدمن أن يتعرف أكثر على نمط حياته ويصلح جوانبها التي أغفلها من زمن مع إنشاء علاقات أكثر عمقًا كبديل لكل العلاقات السطحية السابقة في حياته.

وأضاف مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، أن هناك أدبيات علاجية تؤكد أنه لا يمكن أبدا الشفاء من الإدمان وتعاطي المخدرات وهو غير صحيح تمامًا لأنه يمكن للمريض أن يتم شفائه من مرض الإدمان إذا لم تحدث له انتكاسة.

اقرأ أيضًا: شركة «نافتكس» العالمية تطلق تطبيق مسلك لرفع معدلات الأمان بالطرق

وأشار مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، خلال حديثه إلى أنه لا يعد أمر ممكن فقط ولكنه أيضا يعتبر واحد من أكبر النجاحات التي يمكن حدوثها للمدمن في حياته ويجعله فخور بنفسه وباستطاعته بعد التغلب على المرض والصمود ومن ثم يبدأ في حكي انجازه معلقا: "كثيرا ما نسمع مصطلح أنا اتولدت من جديد".

اقرأ أيضًا: خلي بالك.. أعراض الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد

موضوعات متعلقة