الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يكشف طريقة التعامل مع ابنك المراهق مدمن المخدرات؟

فتاة مراهقة-مصدر الصورة-ياندكس
فتاة مراهقة-مصدر الصورة-ياندكس

يعد تعاطي المخدرات من أكثر الأمور الكارثية التي تهدد مستقبل الشباب، حيث يقبل عليها الكثير في هذه الفترة، هروبًا من المسؤولية وخوفًا من مواجهة تحديات الحياة وصعوبتها، مما يؤدي إلى تحول الفرد من شخص متزن نفسيًا إلى شخص لا يستطيع التحكم في تصرفاته، مغيبًا بلا وعى ونصف حي.

في ذلك الشأن، كشف الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، طريقة معالجة الإدمان نفسيًا، عبر التحدث معه، خاصة في سن المراهقة وتوعيته عن مخاطر المخدرات.

مراهق

وأشار الدكتور وليد هندي، خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى أن هناك عدد من الآباء والأمهات يسلكون الطرق المثالية التي قد تكون من غير وعظ أو عنف، من أكثر الطرق الخطأ، لأنها تعمل على تثبيت السلوك الإنساني عنده، لذلك يجب تأهيله نفسيًا ودمجه في المجتمع.

الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية

اقرأ أيضا: مع اقتراب الشتاء.. 4 خطوات بسيطة لتنظيم خزانة الملابس الشتوية

أضاف استشاري الصحة النفسية، أنه يجب على الوالدين أن يكون لديهم القدر الكافي من الوعي، لفهم مراحل تتطور الأبناء، وخاصة في مرحلة النضج، حيث يساعدهم على تقبل المواقف في عمر المراهقة، لافتًا إلى أن تطور الدماغ يكون بشكل كامل عندما يتخطى الابن منتصف العشرينات.

وأوضح الدكتور وليد هندي، أن المخدارت تدمر خلايا الدماغ على المدى الطويل، الأمر الذي ينتج عنه صعوبة التعليم ومشاكل صحية في مرحلة البلوغ، لذلك يجب معرفة موقف الابن لأشخاص مدمنين، مؤكدًا على نصحه بالابتعاد عنهم.

وشدد هندي، على أنه يجب التعامل مع الابن بشكل هادي وواعي عندما يتجه ابنك للإدمان، حتى يثق في حديثك معه ويقتنع به، ويبتعد عن المخدرات بشكل نهائي.

فتاة مراهقة

ونبه، على أنه يجب على الكثير من أولياء الأمور اتباع أسلوب معالجة الأمر، في حالة اصطحاب الابن لشخص آخر يتعاطى المخدرات، مع محاولة تغيير سلوكه.

اقرأ أيضا: «استشاري» يكشف سبب كثرة المشاكل الزوجية في الفترة الأخيرة