الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أيهما أفضل للإنسان.. التسامح أم الانتقام؟ استشاري نفسي يجيب

مسامحة الغير-مصدر الصورة-yandex
مسامحة الغير-مصدر الصورة-yandex

عادة يتسم الكثير من الأشخاص بصفة التسامح، لذلك يتجه العديد منهم لتجنب الرغبة في الانتقام عند التعرض للأذى من أحد الأفراد أو المقربين، وهذا في بعض الأحيان يثير الكثير من التوتر لديهم، مما يؤدي للتعب الجسدي، لذا ينصح بالمسامحة وإعلاء شعار أخلاقنا الجميلة لنعيش بسلام.

في هذا الشأن، كشف الدكتور سالي محمد الشيخ، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان دكتورة، في تصريح لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية"، 3 طرق تساعدك لتكون إنسانا متسامحا، وهي كالتالي:


الغضب والشعور بالألم:


هناك عددا من الأشخاص يتعرضون لمواقف سيئة من أشخاص آخرين على مدار حياتهم، وفي هذه الحالة قد يشعر الإنسان بالحزن، ولكن تعد صفة التسامح، التي تقلل من مشاعر الحزن والغضب، في وقت قصير وسرعان ما تذهب وبعدها يتذكر الإنسان الأشياء اللطيفة التي تهون ذلك الأذى للعيش في سلام.

مسامحة الأشخاص

اقرأ أيضا: 30 مليون مصاب.. كيف يؤثر مرض السكري على النوم «خاص»

سؤال النفس هل الغضب بناء أم هدام؟


هناك العديد من الأشخاص يشعرون بالحزن والغضب الشديد، في حالة التعرض للأذى، ويبحث البعض منهم عن شعور الغضب، على أنه بناء أم هدام، وقد يصبح الغضب عادة، عندما يتمسك بها البعض، قد يكون مدمرا للشخص ولمن حوله، لكن لا يجب التغاضي عن سلوك من أساء إليك، فالمسامحة لا يعني ذلك، لكن يقصد بها الشخص الذي يسامح يختار تطهير قلبه، فهو يقبل الأمر ويصنع السلام له.

التسامح

تقنيات الحد من التوتر:


يصاب عددا من الأشخاص بالقلق والتوتر، لذلك ينصح دائما في هذه الحالة، هو أن يأخذ نفس عميق، ما يجعل الشخص يهدئ من استجابة الجسد لأي مشاحنة، ما يجعله هادئا ويحافظ على سلامه النفسي ويتجاوز عن الأمر بكل بساطة.

تذكير النفس لما تريد الشخص في حياتك

ينبغي الحفاظ على علاقة سليمة بمن حولنا لأن لا يوجد أحد مجبر على تحمل الأذى ممن حوله وقد يستبدل العلاقة المؤذية بغيرها بكل سهولة، كما أن العلاقات بين البشر تحتاج إلى قدر من التسامح والتغافل لذلك يجب التحلي بصفات التسامح والتعامل مع الأمور بسلاسة.


اقرأ أيضا: ما هو السن المناسب لعمليات التجميل ومتى تلجأ الفتاة إليها؟ خاص