الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:21 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل حدوثه.. البحوث الفلكية تحذر من النظر إلي الشمس خلال الكسوف.. خاص

كسوف الشمس _ المصدر ياندكس
كسوف الشمس _ المصدر ياندكس

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم الخامس والعشرين من أكتوبر الجاري كسوف جزئي للشمس وهو الكسوف الأخير لعام 2022، لافتًا إلي أن مصر من بين قائمة الدول التي تشهد هذا الكسوف من بينها شمال وشرق إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب وغرب قارة آسيا وجزء كبير من قارة أوروبا والمحيط الأطلنطي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الكسوف مدته 4 ساعات و5 دقائق لكنه سوف يؤثر علي مصر لمدة ساعتين فقط بداية من الساعة الثانية عشرا ظهر إلا خمسة دقائق وحتي الساعة الثانية ظهرا ويكون الوقت الأكبر للكسوف تشهده المحافظات الشمالية بينما يقل توقيت الكسوف بالمناطق الجنوبية.

وأوضح، أن جنوب أورويا يزداد توقيت الكسوف الجزئي للشمس لأكثر من ساعتين، أن ظاهرة الكسوف الجزىي للشمس ليست ظاهرة مرعبة كما روج البعض لكنها ظاهرة طبيعية.


وحذر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية المواطنين من النظر إلي قرص الشمس بالعين المجردة خلال توقيت الكسوف حتي لا يصاب بالعمي، كما حذر من عدم استخدام أفلام أشعة طبيعة مستعملة لرؤية الكسوف لكونها تسبب العمي، موضحًا أن هناك نظارات وكاميرات مخصصة لمشاهدة الكسوف يمكن استخدامها.


وأشار القاضي إلي أن هناك عدة فعاليات سوف يتم إطلاقها بمقر المعهد في حلوان والوادي الجديد والأقصر وسيتم عقد محاضرة تعريفية بالظاهرة.


واردف أن أخر كسوف جزئي شهدته مصر كان خلال عام 2018 وتشهد مصر كسوف جزئي للشمس خلال أكتوبر الجاري كما تشهد كسوفا كليا للشمس عام 2027.

اقرأ أيضًا: الحمل سينتصر والميزان لديه خيارين.. توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء