الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:44 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: التعرق الليلي دلالة على التدهور المبكر لحالة الدماغ.. اعرف التفاصيل

التعرق الليلي _ المصدر ياندكس
التعرق الليلي _ المصدر ياندكس

أوضح ثورستون أحد علماء أمراض الدماغ، في دراسة أجريت بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، أن الهبات الساخنة أثناء النوم والتعرق الليلي ارتبطت باحتمالية تدهور حالة الدماغ في وقت مبكر من العمر، وفقاً لموقع نيوز ناو.

وقال ثورستون: "أعتقد أن هناك ارتباط بين التعرق وحالة الدماغ، حيث هناك مادة بيضاء تفرزها الدماغ خلال الليل، مسؤولة عن استقرارها، وكثرة التعرق يؤثر على مستوى الإفراز، ومن ثم الدماغ في خطر".

كما قال، إن هذا الأمر يسهم في إصابة النساء بأمراض معرفية مثل الزهايمر أو الخرف.

وفقاً للدراسة، فإن ما يقرب من 70٪ من النساء يعانين من أعراض خطيرة تتعلق بحالة الدماغ، هناك المزيد من الدراسات تربط بين الهبات الساخنة المتكررة أو التعرق الليلي والأمراض الجسدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

أجرى ثروستن وزملاؤه دراسة MsBrain في مقاطعة Allegheny في ولاية بنسلفانيا من 2017 إلى 2020. خضع المشاركون في الدراسة للمراقبة الفيزيولوجية لتقييم الحركة للنوم، وقام الباحثون بمراقبة المتغيرات المتعلقة بكتلة الجسم وضغط الدم ومقاومة الأنسولين والدهون، تبين أن هناك اضطراب يحدث كلما زادت الهبات الساخنة وإصابة الجسم بالتعرق.

ضمت الدراسة 226 امرأة بمتوسط ​​عمر 59، وتم استبعاد النساء اللواتي لديهن تاريخ من السكتة الدماغية والخرف وأورام المخ والنوبات وصدمات الرأس وغيرها من الأمراض المرتبطة بالدماغ من الالتحليلوتبين مع الوقت تأثر الدماغ لديهن في حالة إصابتهن بالتعرق خلال النوم.

وحذر ثورستون من أنه نظرًا لأن غالبية المشاركين في الدراسة كانوا من البيض، فقد لا تكون النتائج قابلة للتعميم على مجموعة متنوعة من السكان.

وقال إن الأبحاث المستقبلية ستنظر فيما إذا كان هناك علاج للتعرق الليلي أو الهبات الساخنة، كما سيعمل العلماء على إيجاد علاج لتدهور الدماغ الذي يصيب الذين يتعرقون خلال الليل.

اقرأ أيضاً: مشهد ساخر.. نقاش بين سيدة وفتاة في محطة مترو ينتهي بـ«شد الشعر»

موضوعات متعلقة