الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:05 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إليك نصائح لاستغلال فترة الدراسة في تنمية المهارات..أخصائي إرشاد نفسي يكشف

الدراسة-مصدر الصورة-yandex
الدراسة-مصدر الصورة-yandex

أشارت جيهان طاهر أخصائي الإرشاد النفسي، إلى أنه هناك بعض المهارات البسيطة، التي يستطيع الطلاب من خلالها أن يتأهل بشكل صحيح لسوق العمل، ويمكن للطالب أن يتواصل مع زملائه ومدرسيه لاكتساب الخبرات المختلفة، وعمل شبكة علاقات تقوى ثقته بنفسه.

هناك مجموعة من النصائح التدريجية في فترة الدراسة لتطوير المهارات

قالت خبيرة الإرشاد النفسي، في تصريح لـ«الطريق»، من خلال السطور التالية، عن أكثر المسارات التطوير الثلاثة، التي يمكن للطلاب أن يستفيدوا منها وهم:

-المسار المهني:

يعد هذا المسار من أهم الأمور، التي يلزم القيام به من جانب تحديد رؤيته المطلوبة، لمعرفة ماذا يريد أن يصبح.

- مسار المهارات:

يجب على الكثير من الأفراد على تحديد أهم المهارات الحياتية، لأنها تساهم في تحقيق وتقوية الشخصية، والمهارات تختلف من شخص إلى آخر.

فترة الدراسة

اقرأ أيضا: نشاط يومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.. تفاصيل

- مسار الخبرات:

لا بد من أن يكتسب الأشخاص عددا من المسار الخبرات، لأنه تساعد اكتساب العديد من الخبرات والمهارات، وكذلك تجنب الاعتماد على مصدر واحد، لأن هناك فجوة بين ما يتم دراسته في المراحل التعليمية المختلفة وبين ما يكون مطلوب في سوق العمل.

تقليل استخدام السوشيال ميديا

كشفت لنا جيهان طاهر أخصائي الإرشاد النفسي، بعض الأخطاء التي تظهر عند اتباع السوشيال ميديا بشكل كبير، لذلك نصحت بالتقليل من استخدمه، حتي يوفر لدينا الوقت الكافي للتفكير بشكل جيد والخروج عن المألوف، وتوفر الوقت أيضا للقراءة والاطلاع حيث أن كل كتاب يتم قراءته يضيف لنا شيء جديد، كما أن إدراك ما يجعلنا سعداء يساعدنا في السعي بشكل جيد.

لفتت "أخصائي الإرشاد النفسي"، إلى أنه يوجد علاقة تربط بين ما يراه الناس عنا وتحديد قيمتنا لأنفسنا، وقد ساعدت مواقع السوشيال ميديا في زيادة ذلك متجاهلين راحتنا النفسية، موضحا أن النجاح هو فعل ما يجعلني سعيد، كما أن كلمة إبداع تعنى التفكير في الشيء الذي لدينا شغف له ونشعر بالسعادة عند القيام به، والإبداع يكون عن طريق عمل أشياء لم تتم من قبل، أو معالجة الأمور القديمة بصورة مختلفة وجذابة.

اقرأ أيضا: النساء الأكثر إصابة.. كيف نتجاوز اكتئاب تغيير الفصول؟