الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:15 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
صبري فواز: الفيلم المصري ينقصه الكثير حتي يصل إلي العالمية عمرو محمود ياسين: نفسي أكتب عمل فني عن النجم محمد صلاح رئيس الشُعبة: 75% من الأدوات الصحية تصنيع محلي وهذا نجاح للمبادرة الرئاسية ”توطين الصناعة” محافظ الوادي الجديد يلتقي وفد ”التأمين الصحي” و”المراكز الطبية المتخصصة” موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا

مع اقتراب الشتاء.. خطوات التعامل مع كبار السن أثناء الإصابة بالإنفلونزا؟

كبار السن-مصدر الصورة-yandex
كبار السن-مصدر الصورة-yandex

أيام قليلة تفصلنا عن حلول موسم الشتاء، وقد يكثر عدد الإصابة بالأنفلونزا وإصابات أخرى، يرجع سببه لتغيرات سريعة في الطقس، لذلك تمثل خطورة على العديد من الأشخاص خاصة كبار السن، وأولها بسبب ضعف جهاز المناعة مع تقدم العمر، وثانيها أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، من بينها مرض السكري الذي يزيد من خطر تعرضهم لمضاعفات الأنفلونزا، وثالثها انتشار تدخين التبغ في المسنين.

في ذات السياق، كشف الدكتور محمد عبد العليم، أستاذ واستشاري الحساسية والمناعة بكلية الطب، في تصريح لـ"الطريق"، طريقة التعامل مع كبار السن أثناء الإصابة بالإنفلونزا، في الأسطر التالية:

كبار السن

نبه استشاري الحساسية والمناعة، إلى أنه يوجد علاجات للتقليل من خطر الإصابة بأمراض البرد، وهي التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا، يساعد على التخفيف من احتمالات العدوى والمضاعفات خاصة الالتهاب الرئوي، والحاجة لدخول المستشفيات.

وتوصل عددا من الأطباء أيضا، إلى أنه من الضرورة أخذ التطعيم، لأنه يساعد على حماية الأفراد الآخرين، وأيضا هناك الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الأنفلونزا الخطير مثل كبار السن والذين يعانون من حالات صحية مزمنة، بالتالي يستطيعوا محاربة الإنفلونزا.

ومن المعروف يشكل الإصابة بالبرد والإنفلونزا عبئًا كبيرًا على المسنين من كل عام، قد ينتشر فيروسات الإنفلونزا من النوع (A وB) وموجات العدوى والأوبئة.

وتعد عدوى الإنفلونزا من أكثر الإصابات، التي يعاني منها الكثير من كبار السن، كما تؤدي إلى أزمات الربو، وتفاقم أعراض الربو، وزيادة حدوث فرص الالتهاب الرئوي.

أجريت أبحاث علمية تؤكد إصابة مليار إنسان بالأنفلونزا الموسمية، تسبب من 3 إلى 5 ملايين حالة خطيرة، كما أن التوقعات تشير حاليًا لحدوث ما يقرب من 290 ألف إلى 650 ألف وفاة سنويًا بسبب الأنفلونزا، ومعظم الوفيات تحدث بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما، وفي أفقر المناطق في العالم.

اقرأ أيضا: موضة شتاء 2022.. منها المعطف والتنورة الشتوية «خاص»

نصائح لكبار السن لمحاربة الإنفلونزا، لذا نوضح خطوات للمساعدة في منع العدوى:

- يفضل تنظيف الأيدي على مدار اليوم.

- يجب تلقي لقاح تطعيم الإنفلونزا.

- يجب اتباع أسلوب التباعد الاجتماعي

- ارتداء الكمامة عند التواجد مع آخرين.

وتجنب أخذ أي نوع من أنواع الأدوية أو معدات الربو مع الآخرين، منها أجهزة الاستنشاق، والبخاخات، وأنابيب البخاخات.

اقرأ أيضا: نشاط يومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.. تفاصيل